مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أبو مازن يعلن مشاركة فلسطين في قمة البريكس بصيغة "التواصل"

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن فلسطين يجب أن تتوقع الآن دعوة لحضور قمة البريكس في روسيا هذا الخريف في صيغة "التواصل".

وقال عباس في مقابلة مع وكالة تاس الروسية بعد المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "لقد ناقشنا رؤيتنا بشأن التطور المحتمل للأحداث في المستقبل القريب وما قد يؤدي إليه خلال مثل هذه الأوقات المعقدة".

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "لقد ناقشنا بالتأكيد العلاقات الثنائية، لأننا نتمتع بعلاقة استراتيجية طويلة الأمد مع روسيا، ولهذا السبب ناقشنا العلاقات الثنائية بين روسيا وفلسطين، العلاقات التي ندعمها دائمًا بقوة سواء خلال الاجتماعات الشخصية أو على مستوى المحادثات الهاتفية، وناقشنا آفاق تطويرها بشكل أكبر".

وتابع: "لقد ناقشنا أيضًا مجموعة البريكس، وتوصلنا إلى اتفاق شفوي على دعوة فلسطين لحضور قمة البريكس القادمة في صيغة التواصل".

ووفقا للرئيس الفلسطيني: "يمكن تنظيم صيغة معينة للاجتماع وسوف يكون مخصصًا حصريًا لـ فلسطين، حتى تتمكن جميع البلدان من التعبير عن آرائها بشأن التطورات التي تجري في هذا المجال".

وقال عباس: "سيكون كل ذلك ذا صلة قدر الإمكان، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الدول الأعضاء في مجموعة البريكس كلها صديقة لـ فلسطين".

وعلى جانب آخر، أكد عباس أنه تمكن من مناقشة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "كل القضايا التي تهم الطرفين"، مضيفا: "استمر اجتماعنا لمدة ساعتين تقريبًا ويمكنك أن تتخيل أنه لم تكن هناك قضايا محظورة بيننا حيث ناقشنا كل القضايا التي تهم الطرفين".

أبو مازن في لقائه مع نظيره الروسي: لن نسمح بتهجير الشعب الفلسطيني

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في روسيا، أن الأمم المتحدة فشلت في إصدار قرار واحد قابل للتنفيذ لحل أزمة غزة وذلك بسبب الولايات المتحدة.

لقاء الرئيس الفلسطيني وبوتين:

وقال الرئيس الفلسطيني، :"لن نسمح بتهجير الشعب الفلسطيني"، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا تبذل كل ما في وسعنا لدعم الشعب الفلسطيني في الكارثة الإنسانية التي حلت به، خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن صباح اليوم، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

القصف الإسرائيلي على غزة:

وأوضح بوتين، أن سبب الأزمة الحالية يعود في الأساس إلى تجاهل القرارات الدولية بخصوص فلسطين، والذي تم إصدارها من المؤسسات والمنظمات الدولية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وفي وقت سابق، وجه رئيس فلسطين محمود عباس ابومازن الشكر  لرئيس الوزراء النرويجي، على مواقف بلاده الشجاعة والمبدئية بالاعتراف بدولة فلسطين، والتي تأتي استكمالاً للمواقف الهامة التي تتخذها واتخذتها النرويج دوماً لصالح احترام القانون الدولي والشرعية الدولية، ودعم حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.