مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإعلان خلال ساعات.. رئيس وزراء اليابان يعتزم التنحي

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام يابانية، الأربعاء، بأن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا يعتزم الانسحاب من السباق الانتخابي للبقاء رئيسا للحزب الحاكم، ما يعني حكما تنحيه عن منصبه.

ومن المقرر أن يجري الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي يحكم اليابان بشكل متواصل تقريبا منذ عام 1945، انتخابات الشهر المقبل لاختيار رئيس للحزب.

وأبلغ رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، كبار المسؤولين في إدارته بنيته عدم الترشح، وفق ما ذكرت وسائل إعلام بما في ذلك هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية "إن إتش كيه" ووكالة "كيودو نيوز".

كما ذكرت تقارير أن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، سيعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق الأربعاء.

ويتولى رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، البالغ 67 عاما منصبه منذ أكتوبر عام 2021، وشهدت شعبيته تراجعا حادا في استطلاعات الرأي بسبب أزمة ارتفاع الأسعار وانعكاساتها على مداخيل اليابانيين.

وسيثير قراره بالاستقالة المنافسة على منصب رئيس الحزب، وبالتالي زعيم رابع أكبر اقتصاد في العالم.

ويواجه خليفته الذي سيختاره الحزب الديمقراطي الحر ارتفاعا في تكاليف المعيشة وتصاعد التوترات الجيوسياسية وربما عودة دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة العام المقبل.

وقاد كيشيدا اليابان للخروج من جائحة كوفيد-19 عبر إنفاق تحفيزي ضخم، لكنه عين فيما بعد كازو أويدا محافظا لبنك اليابان، وهو أكاديمي مكلف بإنهاء التحفيز النقدي الذي طبقه سلفه.

ورفع بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة على نحو غير متوقع في يوليو مما ساهم في عدم استقرار سوق الأسهم ودفع الين إلى الانخفاض بشكل حاد.

وقال شوكي أوموري كبير الاستراتيجيين في مكتب اليابان لميزوهو للأوراق المالية "إذا كانت التقارير صحيحة، فيتعين علينا أن نتوقع سياسة أكثر صرامة أو ظروفا مالية ونقدية محايدة ولكن بمزيد من التشديد اعتمادا على المرشح".

وأضاف: "باختصار، من المرجح أن تكون الأصول عالية المخاطر وخاصة الأسهم الأكثر تضررا".

اليابان.. إلغاء آلاف الحجوزات الفندقية بسبب تحذيرات من زلازل مُحتملة

تسبب القلق من احتمال حدوث زلزال ضخم في اليابان بإلغاء الآلاف من حجوزات الفنادق في المناطق التي تعتبر معرضة لخطر شديد، ما ألحق ضرراً بالسياحة في هذه الفترة المهمة من العام، على ما ذكر عاملون في القطاع.

في أول تحذير من نوعه رجحت وكالة الأرصاد الجوية وقوع زلزال ضخم عقب هزة  بقوة 7.1 درجات في جنوب اليابان الخميس أوقعت 15 جريحا.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن "احتمال وقوع زلزال قوي آخر أعلى من المعتاد، لكن هذا لا يعني أن الزلزال سيحدث بشكل مؤكد".

ويتعلق تحذير وكالة الأرصاد بــ"منطقة الاندساس" في أخدود نانكاي بين صفيحتين تكتونيتين في المحيط الهادئ، حيث سبق أن وقعت زلازل أخرى.

اليابان تثني على جهود مصر وأمريكا وقطر لحل الأزمة في غزة

أعربت اليابان عن تقديرها للجهود الدبلوماسية "القوية" التى تبذلها مصر والولايات المتحدة وقطر، لحل الأزمة فى قطاع غزة المنكوب والتوصل إلى وقف إطلاق النار.

مصر اليابان الولايات المتحده قطر غزه الازمه فى غزه العدوان على غزه قطاع غزة

ووفقا لبيان صادر عن وزيرة الخارجية اليابانية، كاميكاوا يوكو - ورد عبر الموقع الرسمي للوزارة- اليوم الاثنين، فأن طوكيو تدعم بقوة البيان المشترك الصادر عن قادة مصر والولايات المتحدة وقطر والجهود التى تبذلها الدول الثلاث في هذا الإطار.. وتحث اليابان بقوة جميع الأطراف المعنية على اغتنام هذه الفرصة والعمل بشكل مطرد نحو إطلاق سراح جميع المحتجزين والتوصل لوقف إطلاق نار مستدام.

وأكدت الوزيرة يوكو ، في بيانها، على أن اليابان ستواصل، بالتنسيق الوثيق مع البلدان المعنية، بذل الجهود الدبلوماسية بشكل مستمر واستباقي؛ من أجل إطلاق سراح المحتجزين وتحسين الوضع الإنساني وتسوية الموقف في وقت مبكر ومنع التصعيد، مشيرة إلى أنه لم يتم إطلاق سراح العديد من الأشخاص الذين تم احتجازهم حتى اليوم..في الوقت نفسه، أصبح الوضع الإنساني على الأرض متدهورًا بشكل متزايد بسبب القتال المتواصل، ولا يزال المزيد من عدم الاستقرار الناجم عن امتداد الصراع عبر المنطقة يشكل مصدر قلق خطير.