مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنتاجون يرفض التعليق على عملية أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية

نشر
الأمصار

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية، التعليق على العملية الهجومية التي شنتها أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية.

وردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن ترى الهجوم الأوكراني في منطقة كورسك عملية عسكرية أم غارة، قال السكرتير الصحفى للبنتاجون بات رايدر - في مؤتمر صحفي، حسب ما نشرته وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الأربعاء، "هذا أمر يجب على الأوكرانيين التحدث عنه.. أود أن أحيلكم إليهم للحديث عن عملياتهم".
وأضاف أن وزارة الدفاع الأمريكية كانت على اتصال بنظرائها الأوكرانيين للحصول على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بأهدافهم لعملياتهم.

وعندما سُئل رايدر أيضًا عما إذا كانت روسيا أعادت نشر قواتها من الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا للدفاع عن حدودها بالقرب من كورسك، قال: "ليس لدي أي شيء لأقدمه في هذا الشأن ، مرة أخرى، أود أن أحيلك إلى وزارة الدفاع الروسية"، مضيفًا أن البنتاجون يراقب تحركات القوات الروسية في أوكرانيا.

وتابع قائلا "تركيزنا في نهاية المطاف هو دعم أوكرانيا وقدرتها على الدفاع عن أراضيها السيادية واستعادة الأراضي السيادية داخل أوكرانيا".

روسيا تُعلن التصدي لهجمات أوكرانية بالطائرات المُسيّرة في عدة مقاطعات

أعلنت السلطات المحلية في عدة «مقاطعات روسية» قريبة من الحدود مع أوكرانيا، عن التصدي للطائرات المُسيّرة الأوكرانية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وأعلن حاكم مقاطعة فورونيج الروسية ألكسندر غوسيف ،عن إسقاط عدد كبير من الطائرات المسيرة الأوكرانية، مُشيرًا إلى أن «قوات الدفاع الجوي ووسائل التشويش الإلكتروني تُواصل تدمير المسيرات».

وأكد عدم وقوع إصابات نتيجة الهجوم، لافتًا إلى أن سقوط حطام الطائرات المسيرة تسبب بأضرار مادية لعدد من المباني السكنية والمنشآت ومواقف وسائل النقل العام.

وفي مقاطعة كورسك أعلن القائم بأعمال الحاكم أليكسي سميرنوف عن إسقاط 4 صواريخ أوكرانية.

وتم إلغاء الإنذار من الهجوم الجوي في المقاطعة بعد ساعات من إعلانه، حيث أكد القائم بأعمال الحاكم تشغيل أنظمة الدفاع الجوي للتصدي للهجوم.

وفي مقاطعة ليبيتسك أعلن الحاكم إيغور أرتامونوف عن خطر الهجوم بالطائرات المسيرة، داعيا السكان للبقاء في أماكن آمنة حتى إلغاء الإنذار.

كما تم إعلان "المستوى الأحمر" لخطر الهجمات بالمسيرات في مدينة ليبيتسك، المركز الإداري للمقاطعة.

زيلينسكي: أوكرانيا تسيطر على 74 بلدة في منطقة كورسك الروسية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا تسيطر على 74 بلدة في منطقة كورسك الروسية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “سكاي نيوز عربية”.

هجوم على كورسك

وأكد قائد عسكري روسي في كورسك، أن الوضع في المقاطعة بات تحت سيطرتنا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الاستفزازات المسلحة التي تقوم بها أوكرانيا على الحدود الروسية تهدف إلى تعزيز موقف كييف في المحادثات المستقبلية، ولكن المحادثات مع حكومة تهاجم المدنيين لا معنى لها.

قال بوتين في تصريحات له اليوم الاثنين: "لقد أصبح من الواضح الآن لماذا رفض نظام كييف مقترحاتنا بالعودة إلى خطة التسوية السلمية، إن العدو، بمساعدة أسياده الغربيين الذي ينفذ أوامرهم، والغرب يشن حربًا ضدنا باستخدام الأوكرانيين، يسعى إلى تحسين موقفه التفاوضي في المستقبل".

وأضاف الرئيس الروسي: "ولكن ما نوع المفاوضات التي يمكننا حتى التحدث عنها مع أشخاص يضربون المدنيين والبنية التحتية المدنية بشكل عشوائي أو يحاولون خلق تهديدات لمنشآت الطاقة النووية، ما الذي يمكننا حتى التحدث عنه معهم؟".

بوتين: سنرد بالطريقة المناسبة على الهجوم الأوكراني

قال الرئيس الروسي “بوتين” خلال اجتماع عقده اليوم لبحث الأوضاع الأمنية، أن روسيا سترد بالطريقة المناسبة على الهجوم الأوكراني وسنحقق جميع أهدافنا من العملية العسكرية .

وتابع"  كييف تواصل محاولاتها لزعزعة استقرار المناطق الحدودية للاتحاد الروسي بما في ذلك منطقة بريانسك، وأن النظام الأوكراني حاول تدمير تماسك المجتمع الروسي لكنه فشل في تحقيق ذلك .
وأضاف بوتين" معدل تقدم القوات المسلحة الروسية على طول الجبهة بأكملها زاد 1.5 مرة، مشيراً إلى أن  القوات المسلحة الروسية تتقدم على طول خط القتال بأكمله في منطقة العمليات الخاصة.