مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تشاد تجدد دعمها في تسوية ملف الصحراء المغربية

نشر
الأمصار

جددت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء بالداخلة، التأكيد على “موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء”.

وتم تجديد التأكيد على هذا الموقف في البيان المشترك الموقع اليوم بالداخلة، عقب اللقاء الذي جمع وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عبد الرحمن غلام الله، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

وجدد البيان المشترك “التأكيد على دعم تشاد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي قدمته المملكة سنة 2007، باعتباره الأساس الوحيد لحل موثوق به وواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي”، و”إشادتها بجهود الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء”.

وخلال لقاء صحفي عقب التوقيع، رحب السيد بوريطة بهذا الموقف الواضح، منوها بقرار تشاد فتح قنصلية عامة لها في الداخلة، اليوم، 14 غشت 2024، الذي يتزامن مع تخليد الذكرى ال45 لاسترجاع إقليم وادي الذهب.

يذكر أن وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عبد الرحمن غلام الله، يقوم بزيارة للمغرب، أجرى خلالها مشاورات مع نظيره المغربي السيد ناصر بوريطة، وافتتح مقر القنصلية العامة لتشاد بالداخلة. كما وقع الوزيران عدة اتفاقيات تعاون.

وكانت أنقذت عناصر وحدة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، مكلفة بمراقبة الساحل، الثلاثاء، قاربا جانحا كان على متنه 186 شخصا أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، مساء الثلاثاء، أن هؤلاء المهاجرين غير النظاميين، الذين كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم إلى سلطات الأمن في المغرب المختصة للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري العمل بها.

المغرب.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ68 مرشحًا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدتان تابعتان للبحرية الملكية في المغرب، أمس الأحد، خلال مهمة مساعدة بالبحر، على بعد 16 كيلومترا جنوب غرب الداخلة في المغرب، قاربا كان على متنه 68 مرشحا للهجرة غير النظامية، بينهم جثتان، ينحدرون جميعا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أن المرشحين الذين تم إنقاذهم، وكانوا قد أبحروا في الـ5 من شهر أغسطسالجاري، يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية، قبل نقلهم إلى ميناء الداخلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي في المغرب قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وأضافت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أنه تم إيداع الجثتين بمستودع الأموات التابع لمستشفى الحسن الثاني بمدينة الداخلة من قبل عناصر الوقاية المدنية.