مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قفزة في اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.3% بالربع الثاني

نشر
الأمصار

حقق الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو، نموًا بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الثاني، على أساس فصلي، متماشيا مع التوقعات، بحسب بيانات هيئة الإحصاء الأوروبية "يوروستات".

 

وكان معدل النمو في الربع الأول من العام الجاري سجل أيضا 0.3 بالمئة، بعد أن كان قد حقق نموا صفريا في الربع الأخير من 2023.

 

وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو إلى 0.6 بالمئة، كما هو متوقع، مقارنة مع 0.4 بالمئة في الربع الأول.

 

الصين تقدم شكوى للتجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي


قدمت الصين شكوى رسمية إلى منظمة التجارة العالمية بشأن قرار الاتحاد الأوروبي فرض رسوم مكافحة الدعم على المركبات الكهربائية الصينية، مما يزيد من حدة التوتر في العلاقات بين الجانبين.

وأحالت بكين القضية إلى آلية تسوية المنازعات التابعة للمنظمة يوم الجمعة، وفقاً لبيان صادر عن وزارة التجارة الصينية، الذي أوضح أن الهدف من هذه الخطوة هو "حماية الحقوق والمصالح التنموية" لصناعة المركبات الكهربائية في الصين.

وقال متحدث باسم الوزارة إن "الاستنتاج المؤقت للاتحاد الأوروبي يفتقر إلى الأساس الواقعي والقانوني، وقد انتهك بشدة قواعد منظمة التجارة العالمية، مما يقوض التعاون العالمي في مواجهة تغير المناخ".

 

وأضاف المتحدث: "نحث الاتحاد الأوروبي على تصحيح أخطائه على الفور، والعمل معاً على حماية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي، وكذلك استقرار سلسلة توريد السيارات الكهربائية".

قفزة كبرى في واردات الصين من كوريا الجنوبية

احتلت الصين، صدارة الدول التي تستورد المنتجات الكورية الجنوبية في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بسبب زيادة الطلب على أشباه الموصلات.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء، أن الصادرات الكورية الجنوبية إلى الصين ارتفعت بنسبة 14.9 بالمئة على أساس سنوي إلى 11.4 مليار دولار في يوليو، مسجلة أعلى رقم شهري منذ أكتوبر 2022، وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة والرابطة الكورية للتجارة الدولية.

وأكدت أنه نتيجة لهذه الزيادة الكبيرة في شهر يوليو، استعادت الصين مكانتها كأكبر مشتر للسلع الكورية الجنوبية، بناء على البيانات التراكمية من يناير إلى يوليو.

الصين تطرح خطة عمل لتعزيز الاستهلاك المحلي

حددت حكومة الصين، السبت، أولوياتها لتحفيز الإنفاق الاستهلاكي في ظل استمرار تأثر النمو بضعف الطلب المحلي.

وضع مجلس الدولة الصيني 20 خطوةً رئيسيةً، منها استكشاف إمكانية زيادة الاستهلاك الأساسي في مجالات مثل المطاعم والخدمات المنزلية ورعاية المسنين، وفق بيان نُشر على موقع الحكومة المركزية على الإنترنت.

ستسعى الحكومة أيضاً إلى تعزيز أنواع جديدة من الإنفاق، ونشر متاجر بيع بالتجزئة بلا موظفين أو صرافين، وخزائن الاستلام الذاتي، ودعم تطوير الرياضات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية عبر البث المباشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع التجارة الإلكترونية على الإنترنت.

تعهد الحزب الشيوعي الحاكم في الصين في يوليو بجعل تعزيز الاستهلاك محور تركيز أكبر في سياساته في جلسة عامة تنعقد مرتين كل عقد لمناقشة  الإصلاحات الطويلة الأجل.