مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيسة جامعة كولومبيا تستقيل بعد أشهر من "احتجاجات حرب غزة"

نشر
الأمصار

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة مينوش شفيق استقالتها، وذلك بعد 4 أشهر تقريبا من إشرافها على تعامل الجامعة مع احتجاجات في الحرم الجامعي على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

 

وقالت شفيق، في رسالة منشورة على موقع الجامعة الرسمي: "أكتب إليكم بحزن لأخبركم أنني سأتنحى عن منصبي كرئيسة لجامعة كولومبيا اعتبارا من 14 أغسطس 2024".

 

وأضافت: "كانت فترة من الاضطرابات، إذ كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا".

 

وتابعت: "لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي على أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة لآخرين في مجتمعنا".

 

وأبرزت شفيق: "خلال الصيف، تمكنت من التفكير وقررت أن مغادرتي في هذه المرحلة من شأنه أن يمكّن جامعة كولومبيا من التغلب على التحديات المقبلة".

 

الصين تستنكر بشدة الهجوم الإسرائيلي على المدارس في غزة


استنكرت الصين بشدة الجرائم الإسرائيلية على قطاع غزة وخاصةً الأخيرة على المدارس.

وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، فو تسونج، إن الصين تدين بشدة الهجوم الإسرائيلي على المدارس في غزة الأسبوع الماضي والذي أودى بحياة أكثر من 100 مدني بريء، ولا يمكن أن يكون المدنيون والمرافق المدنية هدفا للعمليات العسكرية، وهو خط أحمر بموجب القانون الإنساني الدولي.

 

وتابع: الهجمات المتكررة على المدارس، حيث تتجمع أعداد كبيرة من المدنيين، أمر مشين، وأن وقف إطلاق النار الفوري والدائم هو التطلع لسكان غزة وتوافق الآراء للمجتمع الدولي.

 

الفصائل الفلسطينية تؤكد موقفها الثابت من المفاوضات والصادر عن قيادة المقاومة


أكدت حركة حماس ولجان المقاومة وحركة المجاهدين وحركة الأحرار، على موقفها الثابت من المفاوضات والصادر عن قيادة المقاومة بضرورة بحث آليات تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أوراق الإطار المقدمة من الوسطاء التي تحقق وقفا شاملا للعدوان وانسحابا كاملا للاحتلال وكسرا للحصار وفتحا للمعابر وإعادة الإعمار وتحقيق صفقة جادة لتبادل الأسرى.

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان انه آن الأوان ليأخذ الوسطاء خطوات حاسمة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا وإلزام نتنياهو بها.

وأشار حمدان في تصريحات له الى ان العرض الذي قدمه الوسطاء للحركة مطلع يوليو شمل ضمانا أمريكيا بموافقة إسرائيل على المقترح.

وذكر القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس انه إذا لم يضغط بايدن على إسرائيل فإنه لا يمتلك أي شيء ليراهن عليه لإنجاح المفاوضات.

وختم قائلا:  رحبنا بمقترح بايدن وقرارات مجلس الأمن لكن إسرائيل قابلت ذلك بالرفض والمماطلة.