مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أسعار الذهب في السعودية اليوم 15 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

استقرت أسعار الذهب في السعودية اليوم، رغم القفزة الهائلة في أسعار المعدن النفيس عالميا ووصوله لمستوى يفوق 2460 دولار للأوقية، وفي ظل اعتماد السوق هناك بشكل كبير على الذهب الأكثر نقاء في المشتريات والمناسبات المحلية وارتفاع السعر العالمي.

أسعار الذهب في السعودية اليوم 

سعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية 257 ريالا.

سعر الذهب عيار 24 في السعودية

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 294 ريالا.

سعر الذهب عيار 18 في السعودية

سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 220 ريالا.

سعر الجنيه الذهب في السعودية
سجل سعر الجنيه الذهب 2060 ريالا.

سعر الذهب عالميا
سجل سعر الأونصة عالميا 2450 دولارا للعقود الفورية.

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات أمس وذلك بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية التي أظهرت ارتفاع في التضخم يوافق التوقعات، مما دفع سعر الذهب العالمي إلى التراجع وبالتالي أثر هذا بالسلب على سعر الذهب المحلي.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض خلال تداولات أمس بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى عند 2449 دولار للأونصة.

قراءة المؤشرات حول التضخم الأمريكي جاءت لتقلل من حماس الأسواق بشأن استمرار تراجع معدلات التضخم، وبالتالي تسببت في انخفاض أسعار الذهب خاصة بعد أن قلص الدولار الأمريكي جزء من خسائره، ليزيد من الضغط السلبي على أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية بينهما.

الذهب تداول منذ بداية الأسبوع بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله عند 2483 دولار للأونصة، وكانت الأسواق في انتظار الحافز من بيانات التضخم اليوم ليستكمل الذهب الارتفاع واختراق القمة السعرية الأخيرة وتسجيل مستوى قياسي جديد وصولاً إلى 2500 دولار للأونصة.

وجاءت بيانات التضخم مخيبة للآمال حيث استسلم الذهب لعمليات البيع بهدف التصحيح السلبي وجني الأرباح، مع توقعات باستمرار التراجع إلى 2440 دولار للأونصة ومن ثم المستوى 2400 دولار للأونصة.

وتوجد عوامل عديدة تؤثر على أسعار الذهب، وتشمل العوامل الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والجيوسياسية منها:

الطلب العالمي على الذهب: يعتبر الطلب العالمي على الذهب من أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر كملاذاً آمناً في الأوقات الاقتصادية الصعبة، ويتزايد الطلب عليه عندما ينخفض الثقة في الأسواق المالية أو تتدهور العملات.

السياسة النقدية والفائدة: تلعب السياسة النقدية للبنوك المركزية دوراً هاماً في تحديد أسعار الذهب. عندما ترتفع أسعار الفائدة، فإنها تعزز الفائدة المشتقة من الاستثمار في السندات والأوراق المالية الأخرى، مما يقلل من جاذبية الذهب كاستثمار.

العرض والطلب: يؤثر توازن العرض والطلب على أسعار الذهب. على سبيل المثال، إذا زاد العرض نتيجة لزيادة إنتاج الذهب أو لبيع الاحتياطيات الذهبية من قبل الدول، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار. وعلى العكس، إذا زاد الطلب وتجاوز العرض المتاح، فقد يرتفع سعر الذهب.