مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هزات أرضية تضرب عدة محافظات في سوريا.. تفاصيل

نشر
الأمصار

صرح المركز السوري للزلازل، أن محطات الرصد الزلزالي سجلت 8 هزات أرضية ضعيفة فى عدد من المحافظات السورية خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضح المركز خلال  بيان له  اليوم الخميس، أن الهزات تراوحت شداتها بين 1.4 و 3 درجات على مقياس ريختر في مناطق شرق حماة بـ 22 كم و 28 كم و 29 كم، وفى لواء اسكندرون شمال غرب إدلب بـ 44 كم، وفى شمال غرب اللاذقية بـ 64 كم، وفي جنوب غرب اللاذقية بـ 27 كم.

وأضاف المركز أن المحطات سجلت أيضاً هزتين الأولى جنوب شرق طرطوس بـ 46 كم والثانية جنوب طرطوس بـ 43 كم بالقرب من الحدود السورية اللبنانية.

المركز السوري للزلازل يكشف عن عدد الهزات الأرضية شرق مدينة حماة

صرح المركز السوري للزلازل أن محطات الرصد سجلت 13 هزة شرق مدينة حماة أكبرها كان بقدر 5.3 درجة على مقياس ريختر، بينما الهزات اللاحقة لها هي هزات ارتدادية أضعف قدراً.

وأضح المركز، أن الهزة الرئيسية حدثت نتيجة تراكم الطاقة خلال الفترة الزمنية السابقة ضمن الفوالق الثانوية المرتبطة بفالق البحر الميت.

احتمالات حدوث هزات شدتها بين 3 و5 درجات

وكان المركز السوري للزلازل ذكر سابقاً أنه نتيجة لتغير ملحوظ في الزلزالية ضمن نطاق يمتد من جنوب مدينة طرطوس إلى حماة، فإنه من المحتمل بنسبة 30% حدوث هزات شدتها بين 3 و5 درجات.

سوريا.. عشرات الإصابات نتيجة الهزة الأرضية في مدينة حماة

أعلن مدير صحة مدينة حماة السورية «ماهر يونس»، وقوع عشرات الإصابات نتيجة الهزة الأرضية، حسبما أفادت وسائل إعلام سورية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال يونس في تصريح لإذاعة «شام إف إم»: «إصابة 25 شخصا بجروح خفيفة ومتوسطة جراء حالة الهلع والخوف ومحاولتهم الهروب عقب الهزة الأرضية».

وأكد يونس نقل جميع المصابين إلى مشفى سلمية الوطني بريف حماة الشرقي.

وأعلن المركز الوطني للزلازل تسجيل 4 هزات ارتدادية أضعف بعد هزة الساعة 23:55 وهي كالتالي:

  • هزة الساعة 00:02 ومركزها 62 كم شرق حماة بقدر 3.9 ريختر.
  • هزة الساعة 00:08 ومركزها 23 كم شرق حماة بقدر 2.4 ريختر
  • هزة الساعة 00:28 ومركزها 43 كم شرق حماة بقدر 2.4 ريختر
  • هزة الساعة 00:35 ومركزها 18 كم شرق حماة بقدر 3.1 ريختر.

وذكر موقع «emsc-csem» المتخصص برصد الهزات الأرضية والزلازل، أن قوة الهزة هي 5.5 درجات على مقياس ريختر.