مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية العراقية تعلن تأجيل إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي بسبب التطورات الأخيرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، تأجيل إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق بسبب التطورات الأخيرة، فيما أكدت عدم وجود قوات أمريكية في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي الخاص للوزارة- في بيان: إن "الناطق الرسمي في وزارة الخارجية الأميركية أدلى بإجابة غير دقيقة رداً على سؤال لأحد الصحفيين وتود وزارة الخارجية أن توضح أنه لا توجد قوات أمريكية في العراق باستثناء المستشارين العسكريين المتواجدين تحت مظلة التحالف الدولي، وهؤلاء مشمولون بمخرجات أعمال اللجنة العسكرية العليا، ويلتزم الطرفان بالآليات المتبعة ومخرجاتها".

وأضاف، أن "أعمال اللجنة العسكرية العليا ركزت خلال الأشهر الماضية على تقييم خطر تنظيم عصابات داعش الإرهابية؛ بهدف الوصول إلى موعد لإنهاء المهمة العسكرية لعملية العزم الصلب"، لافتأ إلى، أنه "سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق، بحسب نقاشات تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى". 

وتابع، أنه "تم تأجيل الإعلان عن إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق بسبب التطورات الأخيرة".

وبين، أن "العلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة شملت جميع المجالات، بما في ذلك العلاقة الأمنية، وأن هذه العلاقة قائمة قبل تواجد قوات التحالف وستستمر بعده"، موضحا، أن "الوفد العراقي ناقش في وقت سابق، مستقبل العلاقة الأمنية في مجالات التدريب والتسليح والتجهيز والتعاون الأمني، وذلك في ضوء ما يسمح به الدستور العراقي وإطار الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة".

العراق يدين الاعتداء الإسرائيلي على مدرسة التابعين في غزة

أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، الاعتداء الإسرائيلي على مدرسة التابعين في قطاع غزة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "وزارة الخارجية تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الإسرائيي الهمجي الذي استهدف فجر اليوم السبت مدرسة "التابعين" في حي الدرج شرق مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 100 فلسطيني وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء".

وأضاف البيان أن "هذه الاعتداءات المتكررة ضد المدنيين تُعَدُّ انتهاكاً صارخاً لجميع الأعراف والمواثيق الدولية، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. كما تُظهر تجاهل إسرائيل للمبادرات الدولية الهادفة إلى وقف العدوان على غزة".

وتابع أن "وزارة الخارجية تجدد تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق في محنته، وتؤكد على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي، والدول الإسلامية خاصة، موقفاً حازماً وموحداً لإيقاف هذه الجرائم الإسرائيلية المستمرة وتوفير الحماية الفورية للشعب الفلسطيني الأعزل".

العراق.. المندلاوي يطالب بتحرك دولي عاجل وموحد لوقف الإبادة الجماعية في غزة

طالب رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة، محسن المندلاوي، اليوم السبت، وزارة الخارجية بتحرك دولي عاجل لإرغام الجيش الإسرائيلي على وقف الإبادة الجماعية وتنفيذ القرارات الدولية لصالح غزة، فيما وصف جريمة إسرائيل بالفاجعة ووصمة عار في جبين دول العالم.

وقال المندلاوي في بيان: إن "بلدان العالم التي تلتزم الصمت ولم تتخذ موقفًا شجاعًا تجاه تكرار المجازر والمشاهد المروعة، هي قد تكون شريكة في قتل الأبرياء في فلسطين"، فيما طالب الخارجية "بتحرك دولي عاجل وموحد يُسهم في إرغام الكيان الغاصب على وقف الإبادة الجماعية وتنفيذ القرارات الدولية لصالح غزة".

ووصف المندلاوي، جريمة الجيش الإسرائيلي الغاصب بقصفه عبر استخدام أكثر من 6 آلاف رطل من المتفجرات، لمدرسة تأوي النازحين داخل غزة، ويتخذها الأهالي ملاذاً لهم، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 100 أغلبهم نساء وأطفال، "بالفاجعة ووصمة عار في جبين دول العالم التي اتخذت الصمت عنواناً لها عند تكرار المجازر والمشاهد المروعة للكيان الغاصب، ولم تتخذ موقفاً شجاعاً وحازماً، فهي قد تكون شريكة في قتل الأبرياء في فلسطين".