مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية المصري ونظيره الصومالي

نشر
الأمصار

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، اجتماعاً ثنائياً افي القاهرة مع وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي .

وبحث الجانبان خلال الإجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التعاون بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن آخر التطورات في المنطقة.

وأعرب فقي عن امتنانه لحفاوة الاستقبال التي لقيها خلال زيارته لمصر، مثمنا أهمية مصر التاريخية باعتبارها مهد الحضارة، متشكراً على إعادة افتتاح المقر الجديد لسفارة جمهورية مصر العربية في مقديشو، كما أعرب عن تطلعه إلى الإطلاق الوشيك لفرع بنك مصر في الصومال.

 دعم مصر الكامل لوحدة الصومال وسيادته 

وأكد الوزير عبد العاطي دعم مصر الكامل لوحدة الصومال وسيادته على أراضيه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية، مبرزاً استعداد مصر للمشاركة في بعثة حفظ السلام في الصومال بما يعكس رغبة الأشقاء الصوماليين.

وتناول اللقاء مجالات التعاون المختلفة بما في ذلك الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، حيث اتفق الجانبان على تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة ودعم القدرات الصومالية في المجالات الرئيسية بما في ذلك بناء القدرات الدبلوماسية مع الالتزام بتكثيف التنسيق لإعداد برامج تدريبية مخصصة في المعهد المصري للدراسات الدبلوماسية لتلبية احتياجات وأولويات الصومال المحددة.

كما تطرقت المناقشات إلى تعزيز العلاقات التجارية وتنظيم منتديات الأعمال لتعزيز فرص الاستثمار في السوقين مع استكشاف استيراد الأدوية والمنتجات المصرية بأسعار تنافسية وتصدير الثروة الحيوانية الصومالية بالإضافة إلى استعراض توسيع وزيادة برامج المنح الدراسية سواء في الأزهر الشريف أو في الجامعات الحكومية والخاصة.

واختتم اللقاء بأجواء إيجابية مفعمة بالتفاؤل لتحقيق التضامن السياسي والتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

الصومال يكشف أهمية اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر

وفي ذات السياق، قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إنه يتشرف بزيارة مصر استجابة للدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، موجهًا الشكر للقيادة والحكومة والشعب المصري على الاستقبال الحار وكرم الضيافة المقدم له والوفد المرافق له، موضحًا أن مصر بلد شقيق وصديق للصومال.

 

وشدد «شيخ محمود» خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس السيسي، على أن مصر حليف تاريخي للصومال، وبلد شقيق وصديق ومساند، موضحا أنه يجري العمل على إقامة علاقات تتسم بالازدهار وتستند إلى الاحترام المتبادل.

وأوضح أن في المناقشات مع الرئيس السيسي، من الواضح أن حكومتا الدولتين تجدا أنه من المفيد العمل على دفع قدمًا بالروابط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية بين البلدين، وهذا لمصلحة الشعب المصري والصومالي، متابعًا: «الصومال ومصر يعملان في مواجهة حالة عدم اليقين والصدمات الخارجية التي يتم مواجهتها الآن».

الرئيس المصري ونظيره الصومالي يوقعان بروتوكول تعاون عسكري


شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، بالقاهرة مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود توقيع بروتوكول تعاون عسكري بين البلدين، وسط توتر بين مقديشو وأديس أبابا.

وأفادت الرئاسة المصرية، في بيان الأربعاء، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل اليوم بقصر الاتحادية، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر لعدة أيام.

وعقد الرئيسان المصري والصومالي جلسة مباحثات تم خلالها "تأكيد قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر والصومال، والحرص المشترك على تدعيمها على مختلف الأصعدة، والبناء على نتائج زيارة الرئيس الصومالي الأخيرة لمصر" في يناير/ كانون الثاني الماضي.