مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الإسرائيلي يستهدف 315 فلسطينياً في مناطق عدة بقطاع غزة

نشر
قصف قطاع غزة
قصف قطاع غزة

قتل وأصيب 315 مدنيا، اليوم الجمعة، بقصف للجيش الإسرائيلي على مناطق عدة في قطاع غزة، بينما قلّص، مساحة المنطقة التي يصفها بالإنسانية في غزة، وطلب إخلاء أماكن جديدة استعداداً لاستهدافها.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن مسعفين انتشلوا 5 قتلى و8 إصابات، إثر قصف الجيش شقة سكنية في منطقة الدرج وسط مدينة غزة، فيما قال مدني وأصيب آخرون، في غارة شنتها مُسيرة إسرائيلية على مدنيين قرب مدخل قرية الزوايدة، وسط القطاع، كما قتل مدني وأصيب آخرون إثر غارة إسرائيلية في منطقة السرايا غرب مدينة غزة.

وأطلقت آليات الجيش الإسرائيلي المتمركزة في منطقة مفترق الشهداء النار صوب منازل المدنيين في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، فيما أطلقت مدفعية الجيش الإسرائيلي عدة قذائف على المناطق الغربية من مدينة رفح جنوبي القطاع.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية منزلاً في منطقة بلوك 9 بمخيم البريج وسط القطاع، وشنت غارتين شرق مدينة خان يونس جنوبي القطاع، وأطلقت قنابل إنارة في أجواء المنطقة الغربية من مدينة غزة، فيما نسف الجيش مباني سكنية في بلدة القرارة شمال شرقي قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان، بأن مدينة رفح شهدت استمرار قوات الجيش بنسف مزيد من المربعات السكنية في حي تل السلطان غربي المدينة، وسُمعت أصوات الانفجارات من مناطق بعيدة وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المنطقة.

الأونروا: الفلسطينيون بغزة عالقون في كابوس لا ينتهي من الموت والدمار

ومن جهة أخرى، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين، "الأونروا" اليوم الجمعة، إن الفلسطينيين في غزة "عالقون في كابوس لا ينتهي من الموت والدمار على نطاق لا يصدق".

وأشارت الوكالة في منشور على منصة "إكس"، إلى أن "الخوف انتشر مرة أخرى بين الأسر الفلسطينية بقطاع غزة، عقب أوامر للجيش الإسرائيلي بإخلاء بعض من المناطق في خان يونس والمواصي".

وأوضحت، أن أوامر الإخلاء شملت مناطق زعمت إسرائيل أنها منطقة إنسانية في غزة.

وشهدت مناطق جنوب غرب قطاع غزة نزوح أكثر من 75 ألف مواطن خلال الأيام القليلة الماضية، وفق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وقال مفوض الوكالة فيليب لازاريني، في منشور عبر منصة "إكس" إن "النزوح الجماعي للشعب الفلسطيني ما زال مستمرا، ففي الأيام القليلة الماضية، نزح أكثر من 75 ألف شخص في جنوب غرب غزة، وأصدرت السلطات الإسرائيلية، الليلة الماضية، أوامر إضافية لإجبار المزيد من الناس على النزوح".

ووسعت قوات الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، أوامر الإخلاء القسري في مناطق بمدينة خانيونس جنوبي القطاع، وطالبت، سكان حي "الجلاء" المعروف بمدينة "حمد" شمال خانيونس بالإخلاء فورا، كما جددت مطالبة المواطنين في أحياء جديدة في مركز خانيونس بإخلائها قسرا.