مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. افتتاح مطار جديد لمدينة بلنبلي في ولاية غلمدغ الإقليمية

نشر
الأمصار

افتتح رئيس ولاية غلمدغ الإقليمية، أحمد عبدي كاري برفقة وزيرة النقل والطيران في الحكومة الصومالية، فردوسة عغال، مطارًا جديدًا بمدينة بلنبلي باقليم غلغدود وسط البلاد.

 

وأشاد رئيس الولاية في كلمة الافتتاح له بمسئولي الولاية والمجتمع، بسبب تعاونهم في بناء هذا المطار، كما تعهد باستكمال ما تبقى من عملية بناء مطار بلنبلي المحلي.

 

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية المصري ونظيره الصومالي


عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، اجتماعاً ثنائياً افي القاهرة مع وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي .

وبحث الجانبان خلال الإجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التعاون بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن آخر التطورات في المنطقة.

وأعرب فقي عن امتنانه لحفاوة الاستقبال التي لقيها خلال زيارته لمصر، مثمنا أهمية مصر التاريخية باعتبارها مهد الحضارة، متشكراً على إعادة افتتاح المقر الجديد لسفارة جمهورية مصر العربية في مقديشو، كما أعرب عن تطلعه إلى الإطلاق الوشيك لفرع بنك مصر في الصومال.

 دعم مصر الكامل لوحدة الصومال وسيادته 

وأكد الوزير عبد العاطي دعم مصر الكامل لوحدة الصومال وسيادته على أراضيه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية، مبرزاً استعداد مصر للمشاركة في بعثة حفظ السلام في الصومال بما يعكس رغبة الأشقاء الصوماليين.

وتناول اللقاء مجالات التعاون المختلفة بما في ذلك الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، حيث اتفق الجانبان على تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة ودعم القدرات الصومالية في المجالات الرئيسية بما في ذلك بناء القدرات الدبلوماسية مع الالتزام بتكثيف التنسيق لإعداد برامج تدريبية مخصصة في المعهد المصري للدراسات الدبلوماسية لتلبية احتياجات وأولويات الصومال المحددة.

كما تطرقت المناقشات إلى تعزيز العلاقات التجارية وتنظيم منتديات الأعمال لتعزيز فرص الاستثمار في السوقين مع استكشاف استيراد الأدوية والمنتجات المصرية بأسعار تنافسية وتصدير الثروة الحيوانية الصومالية بالإضافة إلى استعراض توسيع وزيادة برامج المنح الدراسية سواء في الأزهر الشريف أو في الجامعات الحكومية والخاصة.

في سياق متصل اختتم اللقاء بأجواء إيجابية مفعمة بالتفاؤل لتحقيق التضامن السياسي والتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.