مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 17 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، في بداية تعاملات يوم السبت 17 أغسطس، وسط حالة من الترقب في الشرق الأوسط.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
ثبت سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم السبت عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق. 

ورغم المخاوف من اندلاع حرب موسعة قد تؤثر سلبًا على الاقتصاد اللبناني الضعيف، شهدت الأسواق المالية اللبنانية استقرارًا في سعر صرف الليرة، بينما يواجه لبنان تحديات اقتصادية كبيرة.

وقد واصلت الاحتياطيات السائلة بالعملات الأجنبية لدى مصرف لبنان نموها خلال الـ12 شهرًا الماضية، حيث بلغت 10.257 مليون دولار في نهاية يوليو/تموز 2024، مقارنة بـ8.573 مليون دولار في نهاية يوليو/تموز 2023.

تحقق هذا النمو بمقدار 1.684 مليون دولار نتيجة تدخل المصرف المركزي في السوق الموازية، لا سيما عبر شركات تحويل الأموال التي كانت تشتري الدولار، بجانب سياسة المصرف في عدم تمويل الدولة بالعملات الأجنبية.

وفي الوقت نفسه، استقر معدل الفائدة لليلة واحدة عند 25% للأسبوع الثاني على التوالي، في حين بقيت تكلفة الكاش بالليرة قريبة من الصفر.

ووفقًا للإحصاءات النقدية الأخيرة الصادرة عن مصرف لبنان، للأسبوع المنتهي في 1 أغسطس/آب 2024، شهدت الودائع المصرفية المحلية تقلصًا كبيرًا بقيمة 20.480 مليار ليرة، وهو أكبر تقلص منذ بداية حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

نجم هذا التقلص بشكل أساسي عن انخفاض الودائع بالعملات الأجنبية بمقدار 17.259 مليار ليرة أسبوعيًا، ما يعادل 192.8 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي.

كما تراجعت الودائع بـ الليرة اللبنانية بقيمة 3.221 مليار ليرة، حيث انخفضت الودائع تحت الطلب بمقدار 2.666 مليار ليرة، وتراجعت الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 555 مليار ليرة.