مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تشاد: 60 حالة وفاة على الأقل بسبب الفيضانات في إقليم تيبستي

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات المحلية في إقليم تيبستي في تشاد، مقتل ستين شخصًا على الأقل من جراء فيضانات وقعت خلال الفترة ما بين يومي الجمعة 9 والأربعاء 14 أغسطس الحالي.

وذكر راديو فرنسا الدولي في نشرته الأفريقية، أن مقاطعات إقليم تيبستي، الواقع في أقصى الصحراء الشمالية الست في تشاد، تأثرت بشدة بهذه الفيضانات، فقد دمر الآف المتاجر وجرفت مياه الأمطار عددا كبيرا من المركبات.

من جانبها أكدت فاطمة بوكار كوسي وزيرة العمل الإنساني والتضامن الاجتماعي في تشاد، التي ترأست اجتماعا طارئا يوم الأربعاء 14 أغسطس في تيبستي، أن الوضع مزري، مشيرة إلى أنه يجري تعبئة الغذاء والمعونات اللازمة لمساعدة الضحايا، وأعربت عن أسفها لعدم إمكانية الوصول إلى بعض المناطق المتضررة.

وقالت فاطمة بوكار كوسي وزيرة العمل الإنساني والتضامن الاجتماعي في تشاد، على صفحتها على فيسبوك في منشور أرادت من خلاله طمأنة سكان المنطقة: "لقد قمنا بتطوير خطة مساعدة وسيتم تنفيذها على الفور".

وحسب هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في تشاد، فإن الفيضانات في هذه المنطقة ناجمة عن الأمطار الغزيرة،مشيرة إلى أنها لم تشهد أمطارا بهذه الكثافة منذ أكثر من ثلاث سنوات. 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في تشاد، في الوقت ذاته أن إنجامينا ليست بمنأى عن سوء الأحوال الجوية فقد أُجبر بعض السكان على مغادرة منازلهم بسبب ارتفاع منسوب المياه.

تركيا.. حرائق الغابات تمتد إلى المناطق السكنية في إزمير

امتدت حرائق الغابات إلى المناطق السكنية في إزمير، ثالث أكبر مدينة في تركيا من حيث عدد السكان، حسبما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وقالت السلطات إنه تم إخلاء ثلاثة أحياء في منطقتي كارسياكا وبايراكلي، بينما تضرر 16 مبنى بسبب الحرائق، مضيفة أنها لم تسجل وقوع إصابات.

وقد امتد حريق الغابات الذي بدأ ليل الخميس، سريعا إلى المناطق السكنية بسبب رياح بلغت سرعتها 50 كلم/ساعة خلال النهار.

أردوغان يُؤكد: «تركيا ستُواصل دعم القضية الفلسطينية وبذل الجهود لوقف الحرب الإسرائيلية»


أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، استمرار دعم أنقرة للقضية الفلسطينية العادلة والعمل على إيقاف «إسرائيل» وزيادة الضغوط الدولية عليها، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الخميس.

جاء ذلك خلال لقاء أردوغان مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وشدد أردوغان على ضرورة زيادة كافة الدول لجهودها من أجل ضمان تحقيق وقف إطلاق نار عاجل في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع.

ولفت إلى «مواصلة إسرائيل ذبح المدنيين في غزة، وأنه من غير المقبول أن تظل بعض الدول الغربية صامتة (بل) وتساعدها».

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفلسطيني محمود عباس، في العاصمة أنقرة. وعقد الجانبان لقاء مغلقا في مجمع الرئاسة.

ومن المنتظر أن يُلقي عباس خطابا أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي، غدا الخميس.