مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: المحكمة الإدارية تصدر حكما بملف نزاعات الترشح

نشر
المحكمة الإدارية
المحكمة الإدارية في تونس

أصدرت دائرة استئنافية بالمحكمة الإدارية في تونس، اليوم السبت 17 أغسطس 2024، حكما وحيدا برفض الطعن أصلا ويخص ملفا مقدما في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 في طورها الابتدائي، وفق ما صرح به اليوم لوكالة تونس أفريقيا للأنباء الناطق باسم المحكمة فيصل بوقرة.

ويتعلق الحكم بملف ترشح عبداللطيف المكي رئيس "حزب العمل والإنجاز"، والذي قدم ملفه يوم 6 أغسطس الجاري للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس.

وأوضح الناطق باسم المحكمة الإدارية في تونس فيصل بوقرة، أن "دائرة استئنافية أخرى أصدرت امس الجمعة حكما برفض الطعن شكلا بخصوص ملف طعن آخر مقدم من مترشح آخر للرئاسيات المقبلة ولم تبت بالتالي في اصل النزاع"، حسب تعبيره.

ويتعلق هذا الملف، وهو الأول الذي بتت فيه المحكمة الادارية، بملف ترشح ناجي جلول، رئيس حزب الائتلاف الوطني في تونس، الذى سبق أن أعلن توجهه إلى القضاء الإداري بعد رفض الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس مطلب ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 أكتوبر 2024.

ويبلغ عدد الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية في تونس 10 دوائر استئنافية وهى التي تنظر في الطور الابتدائي في الطعون الخاصة بالانتخابات.

وأضاف الناطق باسم المحكمة الإدارية في تونس فيصل بوقرة، أن بقية الدوائر الاستئنافية المتعهدة بالنظر في بقية الطعون المقدمة إلى المحكمة «حددت تواريخ صدور بقية الأحكام ومن المنتظر أن يصدر يوم غد الأحد 18 أغسطس الجاري ثلاث أحكام على أن يعلن يوم الاثنين 19 أغسطس عن نص الحكمين المتبقين وتكون بالتالي قد صدرت جميع الأحكام الخاصة بالتقاضي ابتدائيا في مجمل الطعون التي قدمت للقضاء الإداري فيما يخص الترشح للرئاسيات المقبلة»، حسب قوله.

ولفت الناطق باسم المحكمة الإدارية في تونس فيصل بوقرة، في تصريحه إلى أن المحكمة الإدارية ستنطلق بداية من يوم غد الأحد وفي الأيام الموالية "في تبليغ الأطراف المعنية بالنزاع بنسخ محررة من الأحكام الصادرة ليفتح بذاك أجل 48 ساعة للمحكوم ضده للطعن استئنافيا أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية".

تونس: السباحة ممنوعة على المصطافين غدا الأحد

يشهد الطقس بتونس، يوم غد الأحد 18 أوت 2024، وصول تيارات هوائية شمالية تلطف من درجات الحرارة في كامل البلاد، وفق تصريح صبحي بن أحمد من المعهد الوطني للرصد الجوي.

و من المنتظر أن يكون البحر، شديد الاضطراب، خاصة بالسواحل الشمالية، وكذلك بخليج تونس، وقليل الاضطراب بجهة الساحل، والسباحة غير ممكنة بالشواطئ التونسية كافة.

كما ستتراجع درجات الحرارة، غدا، بالشمال والوسط لتكون القصوى في حدود 32 درجة بعد الظهر مع نسائم شمالية شمالية غربية.

وكان أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أنه يشهد طقس، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، ظهور سحب عامة قليلة وأحيانا كثيفة في فترات ما بعد الظهر بالجهات الغربية مع ظهور خلايا رعدية مرفوقة بأمطار ثم تشمل المناطق الشرقية للشمال، وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تكون درجات الحرارة في ارتفاع طفيف حيث تتراوح بعد الظهر من 32 إلى 42 درجة بالشمال وبين 33 و39 بالوسط وتصل إلى 45 درجة بولاية توزر وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي.

وأشار المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، إلى أن تهب الرياح من القطاع الجنوبي ضعيفة فمعتدلة ثم تتجه إلى القطاع الشمالي بالشمال بعد الظهر وتتقوى نسبيا قرب السواحل وبالمرتفعات فيما يكون البحر قليل الإضطراب بالشمال ومضطرب ببقية السواحل.