مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت: قطع الكهرباء عن 6 مناطق ومؤشر الأحمال يلامس المنطقة الحمراء

نشر
كهرباء
كهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت عن قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق غير السكنية والتي تشمل مناطق العبدلي والوفرة والري والصليبية وأمغرة وصبحان، وقالت الوزارة إن ذلك يأتي حفاظا على استقرار المنظومة الكهربائية في الدولة. وفق "الأنباء الكويتية".

بيان من  كهرباء الكويت:

وأهابت وزارة الكهرباء في الكويت، بالعملاء إلى ترشيد استهلاك الكهرباء في ساعات الذروة المقبلة، وذلك باتباع إرشادات الوزارة بهذا الشأن.

ويظهر المؤشر الكهربائي حاليا ارتفاعا في الأحمال، حيث بلغ 16918 ميجا واط في منتصف المنطقة البرتقالية ويقترب من المنطقة الحمراء، وذلك بعد أن خفضت الوزارة من إنتاجها بسبب مشكلة الغاز المعالج، ما قد يضطرها إلى قطع التيار عن بعض المناطق غير السكنية قطعا مبرمجا بدءا من مناطق المزارع.

وكانت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت، أعلنت اليوم السبت، عن توقف كلي لوحدات معالجة الغاز من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية، مما أدى الى خفض جودة الغاز المرسل من قبلها لبعض وحدات توليد الكهرباء في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، وبناءً عليه خفضت الوزارة الأحمال الكهربائية على تلك الوحدات حفاظا على المنظومة الكهربائية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه تم تشغيل وحدات معالجة الغاز من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية وجار متابعة الوضع، وأشار ت فى وقت سابق أنها قد تضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق غير السكنية إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك، حفاظا على استقرار المنظومة الكهربائية في الدولة، وسيتم الإعلان عن أي تحديثات جديدة خاصة بوضع الشبكة الكهربائية عبر حسابات الوزارة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

وأكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشئون الإسكان بدولة الكويت الدكتور محمود بوشهرى عدى أن إعادة هيكلة منظومة أسعار الطاقة الكهربائية يهدف إلى ترشيد الاستهلاك بما يضمن تطوير رؤى سليمة حول الاحتياجات المستقبلية من محطات توليد الطاقة الكهربائية سواء التقليدية أو المتجددة وفقا للطب الأمثل ما يؤدى إلى خلق توازن مستقر طويل الأجل بين العرض والطلب.

إنتاج وترشيد استهلاك الكهرباء 

وقال بوشهرى - خلال الدورة الخامسة لمنتدى الاقتصاد (العربى - الياباني) المعنى بتعزيز أوجه التعاون فى مجالات أمن الطاقة والتحول الرقمى وتطوير البنى التحتية لها والابتكار والذكاء الاصطناعى وتقنيات الطاقة النظيفة ووفقا لبيان وزارة الكهرباء الكويتية اليوم / الخميس / - أن الاستثمار المباشر فى الطاقات المتجددة والنظيفة والسعى إلى رفع نسبها لتصل إلى 30 %من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة خلال العقد القادم مع الأخذ فى الاعتبار مدى تقدم الدول العربية فى برامج الطاقات المتجددة .