مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تكثف جهودها لزيادة الاستثمار الخاص في البنية التحتية

نشر
الأمصار

ذكرت وسائل إعلام حكومية أن الصين ستعزز جهودها والتنسيق بين الوكالات الحكومية للمساعدة في تحفيز الاستثمارات الخاصة بينما يجد اقتصادها صعوبة لإيجاد موطئ قدم ثابت.

أفاد تلفزيون الصين المركزي نقلاً عن بيان صادر عن وكالة التخطيط الاقتصادي بأن لجنة التنمية والإصلاح الوطنية ستعمل على تقديم مشروعات للمستثمرين من القطاع الخاص، مع التركيز بشكل خاص على البنية التحتية الرئيسية في مجالات مثل النقل والطاقة. كما ستقدم الحكومة الدعم من الميزانية المركزية لمشروعات الاستثمار الخاصة الرئيسية المؤهلة.

وقال تلفزيون الصين المركزي إن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ستتعاون مع وزارة الموارد الطبيعية ووزارة البيئة والبيئة لتقديم الدعم في استخدام الأراضي والبحار وضمانات تقييم الأثر البيئي. وأضاف أن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ستصوغ سياسات دعم التمويل لتعزيز الاستثمار الخاص بالتعاون مع الإدارة الوطنية للتنظيم المالي.

أكد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ أمس الجمعة على أهمية الاستفادة الفعالة من الاستثمارات الحكومية وضمان تنفيذ السياسات لدعم الاستثمار الخاص.

تقارير تكشف عن ارتفاع معدل البطالة في الصين

كشفت عدة تقارير، عن ارتفع معدل البطالة في صفوف الشباب في الصين إلى 17.1% في يوليو، حسب ما أظهرت بيانات رسمية، في أعلى مستوى هذا العام بينما يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم رياحا معاكسة متزايدة.

وتعاني الصين من بطالة متزايدة في صفوف الشباب ومن قطاع عقارات مثقل بالدين ومشكلات تجارية مع الغرب.

 بطالة متزايدة في صفوف الشباب

من جانبه دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشاينغ المسؤول عن السياسات الاقتصادية، الجمعة لـ "الإصغاء" إلى الشركات المتعثرة و"معالجة صعوباتها حقا"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء شينخوا.
وكشفت الأرقام الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء عن ارتفاع ملحوظ في معدل البطالة بين الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما، مقارنة بـ13.2% في شهر يونيو.

وكان ذلك المعدل قد بلغ ذروته عند 21.3% في يونيو 2023 قبل أن تعلق السلطات نشر الأرقام وتغير منهجيتها لاحقا مستبعدة الطلاب.

زيادة المنافسة في سوق العمل

وأنهى قرابة 12 مليون طالب دراستهم الجامعية في الصين في يونيو هذا العام، ما أدى إلى زيادة المنافسة في سوق عمل صعبة أساسا، ما قد يفسر الارتفاع الحاد في البطالة في يوليو.

وكان الرئيس شي جينبيغ أعلن في مايو أن مكافحة البطالة في صفوف الشباب يجب أن تُعد "أولوية قصوى".
بلغ معدل البطالة بين الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 25 و29 عاما 6.5% في يوليو، مقارنة بـ 6.4% المسجلة في الشهر السابق.

وعلى صعيد اليد العاملة ككل، بلغ معدل البطالة 5.2%.

مع ذلك تقدم أرقام مكتب الإحصاء صورة غير كاملة للوضع العام للتوظيف في الصين، إذ أنها تأخذ في الاعتبار فقط المناطق الحضرية.