مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حرائق الغابات تجتاح غرب تركيا

نشر
الأمصار

اندلعت حرائق الغابات في غربي تركيا، حيث أججتها الرياح العاتية وارتفاع درجات الحرارة.

 

واندلع أكثر من 130 حريقا في جميع أنحاء البلاد في الأسبوع الماضي، وفقا لمديرية إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا. وقد تمت السيطرة على معظمها، لكن ثمانية حرائق كبيرة استمرت في محافظات إزمير وأيدين ومانيسا وكارابوك وبولو.

 

كان الآلاف من رجال الإطفاء يتصدون للحرائق على الأرض ومن الجو، مع مساعدة العشرات من الطائرات ومئات المركبات في الاستجابة للطوارئ.

 

تم إجلاء آلاف الأشخاص من المناطق المتضررة، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وفقا لوزير الزراعة والغابات إبراهيم يومقلي، الذي تحدث للصحفيين، يوم السبت، أثناء جولته في المحافظات المتضررة.

 

في وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة التركية، إصابة 78 شخصا جراء حريق في غابات ولاية إزمير (غرب)، بينهم 29 مصاباً ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات، مشيرة في بيان لها أمس، أنها أرسلت 10 سيارات إسعاف و3 فرق من وحدة فريق الإنقاذ الطبي الوطني، و42 من أفراد الرعاية الصحية إلى المنطقة، وفقاً لوكالة أنباء «الأناضول». وكان حريق في منطقة جبل يمانلار بإزمير، اندلع الثلاثاء الماضي قبل أن تسيطر عليه السلطات إلى حد كبير حتى ظهر الخميس.

وقال سليمان إلبان والي إزمير:«شب الحريق مجدداً مساء الخميس، وانتشر بسرعة كبيرة بفعل الرياح، التي وصلت سرعتها إلى 80 كلم في الساعة».  

إخلاء قرية غرب تركيا بسبب حرائق الغابات

 ذكرت السلطات التركية أنه تم إخلاء قرية، بعد انتشار حريق غابات اندلع بالقرب من المركز السكني، في مدينة «إزمير»، ثالث أكبر مدينة في البلاد.

 ولم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا، حتى الآن، حيث أن أكثر من ألف فرد يشاركون في جهود إخماد الحرائق، في حي «دوجانشاي» بمنطقة «بايراكلي»، على بعد حوالي 15 كيلومترا شمال وسط إزمير، حسب ما قاله والي أزمير، سليمان ألبان للصحفيين. وأضاف والي إزمير أن الرياح القوية عرقلت جهود إخماد الحرائق، من الجو. 
وكان عرفان اونال، عمدة بايراكلي، قد حث في وقت سابق اليوم الجمعة، السكان المحليين على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، بإخلاء منازلهم في أقرب وقت ممكن«. وأضاف»لسوء الحظ وصل الحريق إلى مناطق سكنية، بسبب الرياح".