مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا.. «بوتين» يطير إلى أذربيجان في زيارة رسمية تستمر يومين

نشر
بوتين
بوتين

أعلن المكتب الصحافي للكرملين أن الرئيس الروسي«فلاديمير بوتين» يقوم بزيارة رسمية إلى «أذربيجان» يومي 18 و19 أغسطس الجاري، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وأوضح الكرملين في بيان له أن «الجانبين الروسي والأذربيجاني يعتزمان خلال المحادثات مناقشة قضايا مواصلة تطوير العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية والتحالف بين البلدين، بالإضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية الراهنة».

وبحسب الكرملين من المتوقع صدور بيان مشترك عقب الزيارة بالإضافة إلى توقيع وثائق حكومية دولية ووثائق أخرى.

وقبيل زيارة بوتين إلى أذربيجان، قام سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو بزيارة إلى باكو، والتقى في 6 أغسطس بعلييف، وكذلك بأمين مجلس الأمن التابع للرئيس الأذربيجاني راميل أوسوبوف.

وفي أعقاب زيارته لأذربيجان، صرح شويغو للصحفيين، أنه تحدث على وجه الخصوص عن موقف روسيا من تسوية الوضع في أوكرانيا.

وكان الحديث يتعلق بالمبادرة التي أعلن عنها بوتين في 14 يونيو، وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية النازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

زعيم كوريا الشمالية مُوجهًا رسالة إلى بوتين: «روسيا ستنتصر في حربها المُقدسة»

من ناحية أخرى، أعرب الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون»، عن قناعته بأن روسيا ستنتصر في ما وصفه بـ «الحرب المُقدسة من أجل السلام»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الجمعة.

وقال كيم في رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى الـ 79 لتحرير كوريا التي تحتفل بها كوريا الشمالية، إن «الشعب الروسي الصامد تحت القيادة النشطة للرفيق بوتين سيدافع بحزم عن الحقوق السيادية ومصالح الدولة، ولا بد أن يحقق انتصارا في الحرب المقدسة من أجل السلام في المنطقة والعدالة الدولية».

وشدد كيم على أن «الأخوة بين جيشي وشعبي البلدين... تعتبر اليوم القوة التي تسمح بتطوير علاقات الصداقة والتعاون الكورية - الروسية التقليدية كشراكة استراتيجية شاملة، وكذلك تحفيز بناء دولتين قويتين وقيام عالم جديد متعدد الأقطاب».

يُذكر أن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبيونغ يانغ في يونيو الماضي. وأعربت كوريا الشمالية أكثر من مرة عن دعمها للموقف الروسي تجاه النزاع مع أوكرانيا وسبل تسويته.

روسيا تكشف موعد لقاء بوتين مع نظيره الإيراني

وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم الكرملين «دميتري بيسكوف»، بأن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، يعتزم لقاء نظيره الإيراني «مسعود بزشكيان» في قمة «بريكس» المُقبلة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الإثنين.