مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع جزئي.. سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 18 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

شهدت تعاملات أسعار الدولار والعملات الأجنبية في السودان، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، استقراراً نسبياً في السوق الموازي، إلا أن البعض منها مثل الجنيه المصري والإسترليني قد سجل ارتفاعا، حيث جرى تداولها عند مستويات تاريخية أمام الجنيه السوداني.


في ظل استمرار تفاقم الأزمة التي يعيشها المواطنون نتيجة الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما زالت هناك تباينات يومية في أسعار الصرف بالمصارف السودانية، بالإضافة إلى وجود شح في المعروض من النقد الأجنبي.

حيث يعتبر الفجوة الكبيرة بين السعر الرسمي والموازي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الاضطرابات في القطاع المصرفي، مما يزيد من الضغوط الاقتصادية على البلاد، وهذا الانخفاض في قيمة العملة يساهم في تقليل القدرة الشرائية للمواطنين، مما يزيد من تفاقم الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

رفع مستوى الاستقرار الاقتصادي ضرورة ملحة

تشير التقارير إلى أن اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي يُعتبر أمراً ضرورياً للتخفيف من الآثار السلبية التي يعاني منها المواطنون، بعد اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، شهدت أسعار الدولار والعملات الأجنبية قفزات متتالية؛ إذ كان سعر الدولار (560) جنيهاً مع بداية الحرب، وقد بلغ الآن أرقاماً قياسية بنسبة زيادة تجاوزت (491.07%) خلال عام.

التأثيرات السلبية على السوق

يستمر الجنيه السوداني في انخفاض قيمته أمام العملات الأجنبية، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية وزيادة الضغوط على المستوى الشعبي. فقد ارتفعت القيمة السوقية للجنيه المصري، بالإضافة إلى تداعيات أخرى على الأسواق في البلاد. مما سبق يتضح أن الوضع الاقتصادي للسودان يحتاج إلى تقييم عاجل وعملية إصلاح شاملة لضمان الاستقرار والتحسين في الأداء المالي للدولة.

ارتفاع سعر الدولار الجمركي في السودان

شهدت الأسواق السودانية مؤخراً ارتفاعاً جديداً في سعر الدولار الجمركي، حيث وصل إلى 1250 جنيهاً سودانياً.

هذا الارتفاع يعكس حالة من عدم الاستقرار في السوق المالي، مما أثار مخاوف واسعة حول تأثيره على الاقتصاد المحلي وعودة ارتفاع أسعار الصرف في السوق السوداني.

حيث يواجه الاقتصاد السوداني تحديات كبيرة تتطلب تدابير عاجلة وفعّالة للتخفيف من آثار هذه الزيادة وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

في بداية يناير الماضي، زادت الحكومة السودانية سعر الدولار الجمركي من 650 إلى 950 جنيهًا، بعد إعلانها لميزانية عام 2024، في محاولة لمواجهة العجز الكبير في الإيرادات لتمويل النفقات بسبب الأوضاع الأمنية الحالية.

زيادة ملحوظة في سعر الجنيه المصري أمام الجنيه السوداني اليوم

شهد الجنيه المصري زيادة ملحوظة في قيمته أمام الجنيه السوداني، حيث وصل سعر شراء الجنيه المصري إلى 55.25 جنيها سودانيا. تعكس هذه الزيادة التحسن المستمر في قيمة الجنيه المصري في الأسواق المالية.

كما ارتفع سعر بيع الجنيه المصري أيضاً، ليصل إلى 56.28 جنيها سودانيا، مما يدل على الطلب المتزايد على العملة المصرية في السوق السوداني.

متوسط أسعار الدولار والعملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 2700.00 جنيها  
الريال السعودي 720 جنيها  
الدرهم الإماراتي 735.69 جنيها 
اليورو 2967.03 جنيها 
الجنيه الإسترليني 3506.49 جنيها ارتفاع جديد
الجنية المصري 55.25 جنيها  ارتفاع جديد
الدينار البحريني 7105.26 جنيها
الريال القطري 743.80 جنيها 
الريال العماني 7105.26 جنيها 
الدينار الكويتي 8709.67 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

أسعار الدولار الأمريكي 2700.00 جنيه للشراء - 2750 جنيه للبيع (البيع شبه موقف للكميات الكبيرة).
أسعار الريال السعودي 720 جنيه للشراء - 733.33 حنيه للبيع.