مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الصومال يلقي خطابا يتناول فيه العديد من القضايا

نشر
الأمصار

ألقى رئيس الصومال حسن شيخ محمود، خطابا تناول فيه العديد من القضايا في البلاد بما في ذلك الضرائب والانتخابات والنزاع مع إثيوبيا والحرب على حركة الشباب.


ونفى رئيس الصومال حسن شيخ محمود، في بداية حديثه فرض الحكومة الفيدرالية ضرائب جديدة، مشيرا إلى أن ما جرى هو تطبيق نظام ضريبي جديد، وأوضح أن من الضروري للشركات والمواطنين أن يفهموا التغييرات وينفذوا التزاماتهم الضريبية.

وحث رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الشركات على الامتثال لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ التي فرضتها الحكومة والتي قال إنها تلعب دورا حاسما في تمويل الخدمات الأساسية ومشاريع التنمية.

وأكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، التزام الحكومة بالتحضير للانتخابات الشعبية، مشيرا إلى أهمية ضمان إجراء انتخابات شفافة وشاملة لتحقيق التقدم الديمقراطي.

وتطرق رئيس الصومال حسن شيخ محمود، إلى النزاع القائم بين الصومال وجارته إثيوبيا، وذكر أن رفض إثيوبيا الاعتراف بالصومال كدولة مستقلة أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين، موضحا أن هذه القضية كانت سبب انهيار المحادثات الأخيرة بين البلدين في العاصمة التركية.
وأضاف رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن الحرب ضد حركة الشباب التي بدأت قبل عامين ما زالت مستمرة لكنه اعترف بصعوبات تواجه حكومته في الحرب التي تغيرت طبيعتها، وأشار إلى أن العزم على مكافحة التطرف ما زال قائما.

ألقى رئيس الصومال حسن شيخ محمود، هذا الخطاب لتهدئة الوضع بعد تعرض الحكومة الفيدرالية الصومالية لانتقادات شديدة بسبب زيادة الضرائب، حيث قام سائقو عربات التوك توك باحتجاجات في شوارع العاصمة مقديشو كما هدد رجال الأعمال بإيقاف الأنشطة التجارية احتجاجا على فرض ضرائب باهظة عليهم.

الصومال .. وزير الداخلية يفتتح مؤتمر حول تطوير بطاقة الهوية الوطنية

 افتتح وزير الداخلية في الصومال، علي يوسف علي، مؤتمر تشاوري حول تقييم الإطار القانوني لبطاقة الهوية الوطنية الرقمية.

ويستمر المؤتمر على مدى 3 أيام وبمشاركة مسؤولين في الحكومة الفيدرالية، والولايات الإقليمية ،ممثلين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ،وشرائح المجتمع المدني المختلفة.

وأشار مدير الهيئة الوطنية للهوية والتسجيل عبد الولي علي عبد الله،إلى أن المؤتمر يهدف إلى تطوير نظام بطاقة الهوية الوطنية .

وزير العدل الصومالي يشارك في مؤتمر حول صياغة الدستور بالولايات المتحدة

 وصل وزير العدل والشؤون الدستورية ، في الصومال، حسن معلم محمود ،إلى مدينة أوهايو الأمريكية للمشاركة في مؤتمر حول استكمال الدستور.

وينظم المؤتمر معهد الأبحاث السياسية “بولشو تراست” ويستمر على مدى يومين لمناقشة استكمال صياغة الدستور وتعزيز الحكم الرشيد وتنمية البلاد.

وأشار الوزير إلى المراحل المختلفة التي تمر بها عملية صياغة الدستور.

الصومال.. افتتاح مطار جديد لمدينة بلنبلي في ولاية غلمدغ الإقليمية

وفي سياق آخر، افتتح رئيس ولاية غلمدغ الإقليمية، أحمد عبدي كاري برفقة وزيرة النقل والطيران في الحكومة الصومالية، فردوسة عغال، مطارًا جديدًا بمدينة بلنبلي باقليم غلغدود وسط البلاد.

وأشاد رئيس الولاية في كلمة الافتتاح له بمسئولي الولاية والمجتمع، بسبب تعاونهم في بناء هذا المطار، كما تعهد باستكمال ما تبقى من عملية بناء مطار بلنبلي المحلي.

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية المصري ونظيره الصومالي

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، اجتماعاً ثنائياً افي القاهرة مع وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي .

وبحث الجانبان خلال الإجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التعاون بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن آخر التطورات في المنطقة.

وأعرب فقي عن امتنانه لحفاوة الاستقبال التي لقيها خلال زيارته لمصر، مثمنا أهمية مصر التاريخية باعتبارها مهد الحضارة، متشكراً على إعادة افتتاح المقر الجديد لسفارة جمهورية مصر العربية في مقديشو، كما أعرب عن تطلعه إلى الإطلاق الوشيك لفرع بنك مصر في الصومال.

دعم مصر الكامل لوحدة الصومال وسيادته 

وأكد الوزير عبد العاطي دعم مصر الكامل لوحدة الصومال وسيادته على أراضيه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية، مبرزاً استعداد مصر للمشاركة في بعثة حفظ السلام في الصومال بما يعكس رغبة الأشقاء الصوماليين.