مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة السودانية تقرر إرسال وفد للقاهرة لمناقشة تنفيذ اتفاق جدة

نشر
الأمصار

قال مجلس السيادة السوداني، أن الحكومة سترسل وفدا إلى القاهرة لمناقشة رؤيتها بشأن تنفيذ اتفاق جدة .

البرهان: من يسعى لإنهاء الحرب عليه التفاوض مع المتمردين الذين يستهدفون المدنيين

وفي وقت سابق، صرح رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان خلال لقائه مع وفد إعلامي سوداني ومصري، أن “من يسعى لإنهاء الحرب عليه التفاوض مع المتمردين الذين يستهدفون المدنيين في مناطقهم”.

 الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع 

وذكر البرهان أن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بحق الشعب السوداني غير مسبوقة في تاريخ الحروب بالعالم، مشدداً على أنها سعت لاستقطاب القبائل وأحدثت انقسامات اجتماعية بينها.

وأضاف: “موقف الحكومة من أي مفاوضات واضح وفق الرؤية المقدمة للوسطاء، كما أن الحكومة مستعدة لاستقبال أي مبادرات تحترم سيادة السودان وأمن أراضيه وتنفذ مقررات اتفاق جدة”.
وأضاف البرهان بأن الحكومة قدمت اقتراحها ورؤيتها لتنفيذ اتفاق جدة، وتم وضع برنامج زمني محدد تم تسليمه لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والمبعوث الأمريكي الخاص بالسودان توم بيرييلو.

كما ذكر أن الاقتراح يتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من العاصمة الخرطوم ومدن إقليم دارفور وولاية الجزيرة.

وأوضح: “تم تحديد آلية للمراقبة على الأرض لتنفيذ الاتفاق تضم بعض دول الجوار، لكن الدعم السريع اعترض على وجود دول مثل مصر وجنوب السودان.” واستكمل: “كما قمنا بتحديد عدد القوات ومناطق انتشارها”.

السودان.. أول تعليق من مجلس السيادة علي وفاة وزير التربية والتعليم


وفي سياق آخر، بعث رئيس مجلس السيادة الانتقالى القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وأعضاء مجلس السيادة برسالة عزاء البروفيسور محمود سر الختم الحوري - وزير التربية والتعليم المكلف، والذي  وافته المنية مساء الجمعة بالقاهرة .

وقال إعلام المجلس في رسالته "مجلس السيادة إذ ينعاه إنما ينعي للشعب السوداني رجلاً وطنياً غيوراً أفنى حياته في خدمة  التعليم  وجهوده المخلصة ويعد الفقيد نموذج يحتذى به في المهنية و التفاني في خدمة التعليم التي امتدت لأكثر من أربعين عاماً.  

وأضاف :سيظل الفقيد أيقونة و رمزاً للتفاني والإخلاص، وخيرَ معلمٍ لحقب من الأجيال و المعلمين الذين أثروا مهنة التربية والتعليم والإدارة .

فيما عبر  رئيس مجلس السيادة وأعضاء المجلس عن بالغ المواساة والتعازي لأسرته وأهله وعارفي فضله ووزارة التربية والتعليم .