مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية.. بيان من «الداخلية» بشأن إعدام نيجيري والكشف عن جريمته

نشر
السعودية
السعودية

أصدرت «وزارة الداخلية السعودية»، بيانًا بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيرًا «إعدام» بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

تفاصيل الواقعة

وقالت الداخلية في بيانها: «أقدم آدم إبراهيم موسى - نيجيري الجنسية - على تهريب كمية من مادة الكوكائين المخدر إلى المملكة، وبفضل من الله، تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حُكم يقضي بثبوت ما نُسب إليه وقتله تعزيرا، وأصبح الحكم نهائيا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا».

وأضاف البيان: «وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرا بالجاني آدم إبراهيم موسى - نيجيري الجنسية - يوم الأحد 14 صفر 1446 هجري الموافق 18 أغسطس 2024 بمنطقة مكة المكرمة».

وتابع البيان: «ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظاما بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل».

السعودية تُعلن القبض على عقيد متقاعد من رئاسة أمن الدولة

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية «نزاهة»، القبض على عقيد متقاعد من رئاسة أمن الدولة ومقيمين من جنسيات عربية، تورطوا في قضية جنائية مُتعلقة بالفساد، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الجمعة.

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية

وذكر مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، أنه «تم القبض على ضابط برتبة عقيد متقاعد من رئاسة أمن الدولة لحظة استلامه شيك بمبلغ 30 مليون ريال من أصل مبلغ 100 مليون ريال متفق عليه، مقابل ادعائه بحفظ قضية فساد مالي وإداري منظورة لدى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مرتبطة برجل أعمال، مستغلا المعلومات المتوفرة لديه خلال فترة عمله السابقة».

وأشار المصدر إلى أن المواطن أقدم على هذه العملية «بمساعدة سيدة مقيمة يمنية ادعت أنها تعمل بمنصب حكومي وأنها من أفراد الأسرة الحاكمة بإحدى دول الخليج، وقامت بتزوير خطاب يتضمن أمرا ملكيا، لإيهام رجل الأعمال بصحة ما يدعونه، وقيامهما بجمع مبلغ 80 مليون ريال من مواطنين، مدعين استثمارها في مشاريع الدولة بمساعدة مقيمين اثنين سوري وسوداني الجنسية وقيامهم بشراء عقارات داخل وخارج المملكة، وشراء مقتنيات ثمينة وتهريبها لخارج المملكة».

وأوضحت الهيئة أنه تم إيقاف المتهمين على ذمة القضية، وجار اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

السعودية.. رجل يلحق بزوجته الراحلة بعد حادثة مأساوية في «جازان»

وفي سياق آخر، تُوفي أحد المُصابين، ليلحق بزوجته المتوفاة، بعد يومين من سقوط سيارة جراء انهيار جسر المركبات في منطقة «جازان» جراء السيول المُصاحبة للأمطار الغزيرة في السعودية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الإثنين.