مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا: قبول نحو 303 طالب إثيوبي في الجامعات الصينية

نشر
الأمصار

أعلن مسئولوا دولة إثيوبيا، عن قبول نحو 303 طالب إثيوبي في الجامعات الصينية في العام الدراسي 2024/2025.

قال مستشار وزير التعليم في إثيوبيا، شين تشين مين في كلمته في الحفل الذي أقيم في السفارة الصينية في إثيوبيا اليوم، إن المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الصينية ووزارة التجارة مكنت العديد من الطلاب الإثيوبيين الطموحين من تحقيق حلمهم بالدراسة في الجامعات الصينية المرموقة.


في السنوات الأخيرة، حقق عدد متزايد من الشباب الإثيوبيين حلمهم بالدراسة للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الصينية.

وفقًا لمستشار الوزير، فإن 23 من إجمالي 303 منحة دراسية هي منح دراسية كاملة من الحكومة الصينية والباقي 280 منحة دراسية من وزارة التجارة.

 المنح الدراسية تلعب دورًا حاسمًا

وقال المستشار إن المنح الدراسية تلعب دورًا حاسمًا وقوة دافعة لإثيوبيا في تعزيز التطورات الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، مؤكدًا أن إثيوبيا والصين تبذلان جهود في السعي إلى تحديث كل منهما وتحقيق هدف التنمية بدعم قوي من التعليم المزدهر والعلوم والتكنولوجيا.

وأشار إلى أن برامج المنح الدراسية لها أهمية قصوى ودوراً في تعزيز التبادل الثقافي والتعلم المتبادل وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.
وقال رئيس مكتب المنح الدراسية والتدويل في وزارة التعليم الإثيوبية، إيدوسا تيرفاسا، إن دعم تنمية الموارد البشرية في إثيوبيا من خلال التدريب، وبرامج المنح الدراسية للتعليم العالي هي مجالات تركيز للاتفاق الثنائي بين البلدين.

وأضاف أن برامج المنح الدراسية تعزز العلاقات الثنائية بين الدولتين، إلى جانب التفوق التعليمي للطلاب، وحث الرئيس الطلاب الفائزين بالمنح على تحمل المسؤولية للحفاظ على قيمة التميز والنزاهة وخدمة الآخرين.

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية الإثيوبي ووفد مجلس إدارة منتدى تانا للأمن

وفي سياق منفصل، عقد وزير الخارجية الإثيوبي،  السفير تايي أتسكي سيلاسي، اجتماعاً مع وفد برئاسة لاسينا زيربو، رئيس وزراء بوركينا فاسو السابق وعضو مجلس إدارة منتدى تانا للأمن.

وخلال هذه المناسبة، تبادل المسؤولان وجهات النظر حول سبل عقد منتدى تانا.

منتدى تانا 

منتدى تانا هو منتدى سنوي يجمع بين القادة الأفارقة وأصحاب المصلحة للمشاركة واستكشاف الحلول الأمنية التي تقودها أفريقيا.

ويعزز المنتدى الحلول التي تقودها أفريقيا من خلال عقد مناقشات حول الإدارة الاستراتيجية والاستباقية لقضايا السلام والأمن الأفريقية مدفوعة بالاهتمام بالمساهمة في تعزيز ملكية القضايا الأفريقية.