مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. حجز أقراص مخدرة وكوكايين في طنجة

نشر
الأمصار

أعلنت ولاية أمن طنجة في المغرب، عن تمكن عناصر الشرطة بمنطقة أمن بني مكادة من حجز 3000 قرص مخدر و40 جراما من مخدر الكوكايين، بعد إيقاف شخص في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكر المصدر نفسه أن المعني بالأمر ألقي عليه القبض بأحد أحياء المدينة، وهو متلبس بحيازة وترويج 40 غراما من مخدر الكوكايين، قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة بداخل منزله عن حجز 3000 قرص مهلوس من نوع إكستازي، كما ضبط بحوزته ميزان إلكتروني وسلاحان أبيضان ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات ترويج المخدرات.

الشخص الموقوف تم إخضاعه للبحث القضائي، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة في المغرب، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

المكسيك: إنقاذ 20 مهاجرا من المغرب في طريقهم إلى كاليفورنيا

أنقذت الشرطة المكسيكية 20 مهاجرا من مملكة المغرب، بعد تلقيها بلاغ مجهول يفيد باحتجاز مجموعة من الأشخاص داخل أحد المنازل بقرية شرق "مكسيكالي" الواقعة على الحدود مباشرة مع كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق ما كشفته تقارير إخبارية بهذا الخصوص فإن قسم السلامة العامة بالولاية تلقى بلاغا مجهولا ورد إلى الخط الساخن 089 يفيد أن أشخاصا محتجزين بالموقع السالف الذكر، الشيئ الذي جعل قوات أمن الدولة بأن تسرع بالتدخل بالتعاون مع المعهد الوطني للهجرة لتنقذ أولائك الأشخاص المختبرين والذي تبين فيما بعد أنهم من مملك المغرب، بعد أن صرحوا بذلك وأكدت جوازات سفرهم ذلك.

وذكرت وكالة السلامة العامة المكسيكي، بالفعل أن هؤلاء المهاجرين ينحدرون من المغرب، وبدأوا رحلتهم الشاقة بالسفر أولا إلى مصر، ثم إلى مدريد في إسبانيا، قبل أن ينتقلوا إلى "نيكاراغوا" و"غواتيمالا"، بعد ذلك، واصلوا رحلتهم بواسطة القطار والطائرة حتى وصلوا إلى "مكسيكالي".

وأشار المحتجزون إلى أنهم تعرضوا للنصب، حيث تم إخبارهم بضرورة دفع مبالغ مالية كبيرة مقابل وعد بمساعدتهم على الدخول إلى الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية، ومع ذلك، لم يحصلوا على معلومات إضافية حول كيفية تنفيذ هذه العملية.

وتم تسليم الأشخاص ال 20 إلى المعهد الوطني للهجرة للتحقيق في وضعهم القانوني واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنهم كمهاجرين غير شرعيين.

يذكر أنه سبق أن طالعتنا تقارير إعلامية في يونيو المنصرم، أن دورية تابعة لحرس الحدود الأمريكي ألقت القبض على ستة مغاربة تم تحديدهم على أنهم "مهاجرون ذوو اهتمامات خاصة" في "سانتا تيريزا"، قطاع "إل باسو".

وتندرج هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات الأمريكية لتعزيز أمن الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية، ووفقا لمسؤولي حرس الحدود، فإن الأفراد الستة الذين تم القبض عليهم جاءوا جميعا من المغرب، ولم يكشفوا عن معلومات إضافية تتعلق بهويتهم أو أسباب تصنيفهم على أنهم "مهاجرون ذوو اهتمامات خاصة.

وتشمل هذه الفئة عموما الأفراد ذوي السوابق الإجرامية أو الذين يشكلون خطرا على الأمن القومي. وبهذه الاعتقالات يصل إجمالي عدد "المهاجرين ذوي الاهتمامات الخاصة" الذين اعترضتهم وحدات حرس الحدود الأمريكية هذا العام إلى أكثر من 52 ألفا.

الأمصار

المغرب: إنقاذ قارب على متنه 186 شخصا أثناء محاولة للهجرة غير الشرعية

أنقذت عناصر وحدة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، مكلفة بمراقبة الساحل، الثلاثاء، قاربا جانحا كان على متنه 186 شخصا أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، مساء الثلاثاء، أن هؤلاء المهاجرين غير النظاميين، الذين كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم إلى سلطات الأمن في المغرب المختصة للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري العمل بها.

المغرب.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ68 مرشحًا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدتان تابعتان للبحرية الملكية في المغرب، أمس الأحد، خلال مهمة مساعدة بالبحر، على بعد 16 كيلومترا جنوب غرب الداخلة في المغرب، قاربا كان على متنه 68 مرشحا للهجرة غير النظامية، بينهم جثتان، ينحدرون جميعا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أن المرشحين الذين تم إنقاذهم، وكانوا قد أبحروا في الـ5 من شهر أغسطسالجاري، يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية، قبل نقلهم إلى ميناء الداخلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي في المغرب قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وأضافت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أنه تم إيداع الجثتين بمستودع الأموات التابع لمستشفى الحسن الثاني بمدينة الداخلة من قبل عناصر الوقاية المدنية.