مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يعلن مشاركة وزير التجارة في مؤتمر الأعمال الأفريقي الهندي

نشر
الأمصار

وصل وزير التجارة والصناعة في الحكومة الصومالية، عبد السلام شريف حسين، إلى العاصمة الهندية ” نيودلهي” لحضور مؤتمر الأعمال الأفريقي الهندي الذي تنطلق فعالياته غدا الثلاثاء.

وكان في استقبال وزير الدولة والوفد المرافق له، نائب سفارة الدولة بالهند، السيد عبد الله نور، وعدد من مسؤولي السفارة.

ومن المقرر، أن يجتمع وزير الدولة على هامش مؤتمر الأعمال الأفريقي الهندي، مع المسؤولين المشاركين هناك.

الجيش الصومالي يعلن استعادة عدة قرى تابعة لإقليم ” غدو” بجنوب البلاد

وفي سياق منفصل، أعلن الجيش الصومالي، بالتعاون مع قوات دراويش ولاية جوبالاند، صباح اليوم الإثنين، استعادة  عدة قرى تابعة لإقليم ” غدو” بجنوب البلاد، وفق تصريحات لضباط العملية العسكرية.

من جانبهم أفادوا  ضباط بالجيش والقوات المحلية :” شاتالو، وأبو، ولاقي، تم تحريها على أيدي القوات المشتركة، حيث تعرض فلول مليشيات الخوارج، لهزيمة نكراء”.

وأضاف الضباط أن المهمة العسكرية كانت تهدف لفتح الممرات بين مدينتي ” لوق” و” دولو” بمحافظة ” غدو” بولاية جوبالاند.

وقال نائب قائد قوات ” دراويش” بجوبالاند، علي حسن عبدي :” إن هناك عمليات عسكرية واسعة النطاق لتصفية المتمردين بجنوب ووسط البلاد”.

سفير بريطانيا لدى الصومال يرد على اتهامه بانتهاك سيادة البلاد

وفي سياق منفصل، رد سفير بريطانيا لدى الصومال، مايك نيثافرياناكيس، على اتهامه من قبل وزير الخارجية في الصومال، أحمد معلم فقي، بالإدلاء بتصريح ينتهك سيادة البلاد ووحدتها.

وجاء اتهام وزير الخارجية في الصومال، أحمد معلم فقي، بعد أن نشر سفير بريطانيا لدى الصومال، مايك نيثافرياناكيس، في موقعه على X (تويتر سابقا) أن المملكة المتحدة، "فخورة بدعم العمل الرائع الذي تقوم به منظمة HALO Trust المعنية بإزالة الألغام والتخلص من الذخائر المتفجرة في الصومال وأرض الصومال وأماكن أخرى حول العالم".

وأعرب وزير الخارجية في الصومال، أحمد معلم فقي، فقي عن استنكاره الشديد لذلك، قائلاً: "إن تجزئة كيان موحد وإعادة تصنيفه تحت اسمين مختلفين أمر غير مقبول على الإطلاق ويشكل هجوما صارخا على سيادة الصومال ووحدته".

وقال سفير المملكة المتحدة لدى الصومال، في رده على الاتهام الموجه إليه، "إن موقف المملكة المتحدة بشأن استقلال الصومال الإقليمي لا يزال ثابتا، وكذلك دعم الصومال كبلد موحد"، مشيرا إلى أن تصريحه كان يتعلق بعمل منظمة HALO Trust التي تدعمها المملكة المتحدة.

وتعمل المنظمة المذكورة التي هى مؤسسة خيرية مقرها المملكة المتحدة متخصصة في إزالة الألغام والتخلص من الذخائر المتفجرة، في كل من الصومال وأرض الصومال وتعمل المنظمة في المنطقة منذ عام 1999.