مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تتهم واشنطن بإعطاء الأمر لتنفيذ الهجوم على "نورد ستريم"

نشر
الأمصار

قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، الاثنين، أن "من الواضح" أن الولايات المتحدة أصدرت الأوامر الهجوم على خطي أنابيب "نورد ستريم".

وأكد لافروف لصحيفة "إزفستيا" في مقابلة مصورة "من الواضح أنه لشن هجوم إرهابي كهذا، صدرت أوامر من أعلى الأوساط، وأعلى الأوساط في الغرب بطبيعة الحال هي واشطن".

وكان لافروف يتحدث مع صحافيين خلال زيارة إلى أذربيجان، الاثنين، وكرر اتهامات روسيا بتورط الغرب.

عملية تخريب خطي الأنابيب في بحر البلطيق

وبحسب لافروف، كانت هناك "محاولات لإلقاء اللوم في كل شيء على مجموعة من الضباط المخمورين"، وهو أمر وصفه بأنه "ليس جديا".

والأسبوع الماضي، كشفت تقارير صحافية ألمانية أن التحقيق في عملية تخريب خطي الأنابيب في بحر البلطيق، يتجه نحو عناصر أوكرانية. 

وكشفت التقارير عن مذكرة توقيف أصدرها القضاء الألماني في حق غواص محترف يشتبه بضلوعه في الهجوم مع آخرين.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن العملية التي جرت في سبتمبر 2022 بعد أشهر من بدء غزو موسكو لأوكرانيا، تمّت بموافقة مسؤولين كبار في أوكرانيا وأن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أيدها بداية قبل أن يأمر بوقفها بناء لطلب أميركي.

روسيا تطالب ألمانيا بالتحقيق في تفجير "السيل الشمالي" للغاز الروسي في البلطيق

صرح مدير القسم الأوروبي بالخارجية الروسية "أوليج تيابكين"، اليوم الاثنين، إن بلاده وجهت خطابات جديدة لبرلين تطالبها فيها بالتحقيق في تفجير "السيل الشمالي" للغاز الروسي إلى ألمانيا في مياه البلطيق.

وتابع “تيابكين”خلال تصريحات له ، أن بلاده لا تنوي السكوت، قائلا: "أثرنا قضية وفاء ألمانيا والدول المتضررة الأخرى بالتزاماتها بموجب اتفاقيات الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب".

وأضاف أن السلطات الألمانية وضعت أحد المشتبه بهم في الهجمات الإرهابية في بحر البلطيق، وهو مواطن أوكراني، على قائمة المطلوبين.

 

وأضافت تقارير، إن "التحقيق الألماني سيغلق أيضا دون تحديد هوية الجهات الحقيقية التي أصدرت الأوامر بتفجير السيل الشمالي. وهذا يعني في الواقع أن ألمانيا ستترك الأمر يمر".

روسيا: تدمير نظام دفاع جوي أوكراني من طراز S-300

وفي سياق منفصل، تمكنت القوات الروسية، من تدمير نظام دفاع جوي أوكراني من طراز S-300 كان يستخدم لاستهداف المدنيين في بيلجورود ضواحي خاركيف، جاء ذلك حسب ما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

من جانبه صرح رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون، أوليكساندر بروكودين، أن الجيش الروسي قصف 17 بلدة في الإقليم خلال الليلة الماضية، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة.