مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الفيلم التونسي Agora يحصد جائزة باردو فيردي

نشر
لحظة فوز الفيلم
لحظة فوز الفيلم

فاز فيلم Agora للمخرج علاء الدين سليم، في عرضه العالمي الأول، بجائزة باردو فيردي بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، وهي جائزة تُمنح للأفلام التي تعالج القضايا البيئية بفاعلية.

جائزة باردو فيردي 
 

وتم إطلاق هذه الجائزة بالتعاون مع الصندوق العالمي للحياة البرية، وتُمنح للفيلم الذي يقدم الموضوعات البيئية بأفضل طرق ويحفز الجمهور على التفاعل معها، وتشمل الجائزة مكافأة نقدية بقيمة 20 ألف فرنك سويسري.  

فيلم Agora


تدور أحداث الفيلم في مدينة معزولة، حيث يعود بعض الأشخاص المفقودين بمظاهر غامضة، مما يخلق حالة من التوتر والقلق بين سكان المدينة. 

ويقول المخرج عن الفيلم: “Agora يطرح مسألة الذاكرة الجماعية، تلك التي تزعج وتذكر بإخفاقات كل مسؤول في الدولة”. 

وتابع: "يتناول الفيلم العلاقة غير الواضحة وغير الصحية بين السلطة السياسية والدينية، ورغبتهما في التستر على كل شيء والمضي قدمًا مع تبني خيار عدم إيجاد حلول حقيقية. يعالج الفيلم هذه القضية من خلال توظيف الرموز والقصص الفرعية التي تجسد التوترات الاجتماعية والسياسية في المجتمع".

أبطال الفيلم 

ويضم الفيلم مجموعة من النجوم، مثل ناجي القنواتي، وبلال سلاطنية، ومجد مستورة، والنجمة التونسية الصاعدة سونيا زرج عيونا، الفيلم تصوير أمين مسعيدي وقام بتأليف الموسيقى كل من رامي حرابي، إسماعيل الأسود، غسان بن إبراهيم.

فيلم AGORA إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا والمملكة العربية السعودية وقطر، ومن تأليف وإخراج علاء الدين سليم. 


إيرادات فيلم Deadpool & Wolverine بآخر أسبوع عرض في مصر


تخطى فيلم «Deadpool & Wolverine» حاجز المليار دولار في شباك التذاكر العالمي في يومه الـ17 من العرض في السينمات حول العالم، وذلك بعد ما حقق 494.3 مليون دولار في السينمات المحلية بالولايات المتحدة الأمريكية، و535.2 مليون دولار في السينمات الخارجية، ليصل إجمالي إيرادات الفيلم حتى الآن مليار و29 مليون دولار، وحقق 5,469,091 جنيه في آخر أسبوع عرض بالسينمات المصرية.

وصل فيلم Deadpool & Wolverine من المركز السادس إلى المركز الرابع في قائمة الأفلام الأعلى تحقيقا للإيرادات على مستوى العالم في 2024، بعد ما نجح في إزاحة فيلمي Kung Fu Panda 4 وGodzilla x Kong: The New Empire، ومن المتوقع خلال الأيام المقبلة أن ينجح الفيلم في الصعود إلى المركز الثاني الذي يحتله فيلم Dune: Part Two بإيرادات تبلغ 711 مليون دولار، ليصبح في مواجهة مع فيلم المركز الأول Inside Out 2 الذي حقق 1.5 مليار دولار.

أحداث فيلم Deadpool & Wolverine

وتدور أحداث الجزء الثالث من سلسلة أفلام Deadpool الذي يعرض تحت عنوان «Deadpool & Wolverine» حول البطل الخارق «ديدبول» الذي يبحث في العديد من العوالم الموازية عن البطل الخارق «ولفرين» حتى يساعده في إنقاذ عالمه من الانقراض، ويحمل الفيلم توقيع المخرج شون ليفي.