مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العالمية: «جدري القرود ليس كوفيد الجديد»

نشر
الأمصار

طمأنت منظمة الصحة العالمية الملايين بشأن إمكانية تحول مرض جدري القرود إلى جائحة جديدة على غرار فيروس كورونا "كوفيد-19".

وقال هانز كلوج المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في إفادة صحفية، إن الجدري، سواء كان سلالة جديدة أو قديمة، ليس مثل "كوفيد-19" ويمكن السيطرة عليه، حيث توجد طرق معروفة للسيطرة على انتشاره.
وحث المسؤول الدولي على ضرورة اتخاذ إجراءات عالمية للقضاء على جدري القرود، وتجنب تكرار دورات الذعر والإهمال، مضيفا: "يمكننا ويجب علينا معالجة الجدري معًا".

التطعيم ضد جدري القرود.. توصية جديدة من «الصحة العالمية»
ونقل موقع devdiscourse عن كلوج قوله: "هل سنختار تنفيذ الأنظمة اللازمة للسيطرة على الجدري والقضاء عليه عالميًا، أم سنقع في دورة أخرى من الذعر والإهمال؟ ستكون استجابتنا الآن وفي المستقبل بمثابة اختبار حاسم لأوروبا والعالم".

والجدري عدوى فيروسية تسبب آفات مليئة بالصديد وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وعادة ما تكون خفيفة ولكنها يمكن أن تقتل.

وأثارت سلالة الجدري من النوع 1ب قلقًا عالميًا لأنها تبدو تنتشر بسهولة أكبر من خلال الاتصال الوثيق الروتيني. تم تأكيد حالة من المتحور الأسبوع الماضي في السويد وترتبط بتفشي متزايد في أفريقيا.

وقال كلوج إن التركيز على سلالة الكلاد 1 الجديدة يمنح أوروبا فرصة لإعادة التركيز على سلالة الكلاد 2 الأقل خطورة، بما في ذلك تقديم المشورة والمراقبة الصحية العامة بشكل أفضل.

وأضاف كلوج أنه يتم الآن الإبلاغ عن حوالي 100 حالة جديدة من سلالة الكلاد 2 mpox في المنطقة الأوروبية كل شهر.

حقيقة تسجيل إصابات بجدري القرود في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عدم رصد أي حالة إصابة أو اشتباه بمرض جدري القرود.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حسام عبدالغفار، إنه حتى اللحظة لم يتم رصد أي حالات اشتباه أو مؤكدة بجدري القرود داخل الأراضي المصرية.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية: "ليس لدينا توطن من جدري القرود، والدول التي انتقل إليها المرض خارج الدول المتوطن فيها لها تاريخ سفر".

وأشار إلى أن "السويد وباكستان أعلنتا اكتشاف حالات في الأيام القليلة الماضية، وكلها مرتبطة بتاريخ سفر، أما الدول المتوطن فيها في أفريقيا فينتشر فيها داخليا".

وأوضح المسؤول المصري أن الأعراض الشائعة للإصابة بمرض جدري القرود تتمثل في: 

أعراض جدري القرود

  • طفح جلدي
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • التهاب الحلق
  • آلام في العضلات
  • آلام في الظهر
  • تورم الغدد الليمفاوية
  • الطفح الجلدي في باطن اليد
  • طفح حول الأعضاء التناسلية

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية أي مواطن تظهر عليه هذه الأعراض إلى سرعة التوجه لأقرب مستشفى حميات لتوقيع الكشف الطبي عليه.

منظمة الصحة العالمية

وفي وقت سابق، طالبت منظمة الصحة العالمية، من الدول التي لديها مخزون من اللقاحات توزيعها على الدول المتضررة من الوباء فيما يتوقع أن يزيد المصنعون إنتاجهم.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أعلى مستوى تأهب بسبب انتشار السلالة الجديدة من فيروس إمبوكس 1 بي في عدة دول إفريقية.. وأشار المكتب الاتحادي للصحة العامة إلى أن خطر العدوى في سويسرا منخفض للغاية، وأن غالبية الأشخاص المعرضين للخطر في يتم تطعيمهم.

يذكر أن "جدري القرود" ينتقل عن طريق الحيوانات، ولكن أيضا من إنسان إلى آخر في حالة الاتصال الوثيق، وتشمل الأعراض ظهور بثور تشبه الجدري على الجلد والحمى والألم في الأطراف.