مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الروسي يختبر منظومات "بانتسير" في العملية العسكرية الخاصة

نشر
الأمصار

قالت وسائل إعلام، إن الجيش الروسي بدأ باختبار منظومات Pantsir-SM-SV الصاروخية الجديدة للتصدي للأهداف الجوية أثناء العملية العسكرية الخاصة.

 

وأشارت قناة "السلاح الروسي" على تليجرام إلى أن المنظومة الجديدة تم تركيبها على عربة مجنزرة بنيت على هيكل  GM-352M1E، ويمكن استعمالها لصد الهجمات الجوية على خطوط المواجهة القريبة أثناء المعارك.

 

وبالإضافة إلى العربة المجنزرة القادرة على اجتياز المناطق الوعرة، حصلت المنظومة على رادار جديد يمكنه اكتشاف هدف، أبعاده 100 سم/100 سم مربع على مسافة تصل إلى 60 كم، كما يمكن لهذا الرادار اكتشاف أهداف، مثل ذخائر منظومات HIMARS على مسافات تتراوح ما بين 27 و30 كم.

 

 

ويمكن تجهيز هذه المنظومة بصواريخ 57E6 أو 57E6M ثنائية المراحل التي يصل مداها إلى 40 كم، وتصل سرعة تحليقها إلى 1.8 كم/ثانية، كما يمكن لهذه الصواريخ التعامل مع مختلف أنواع الأهداف الجوية، مثل الطائرات والمروحيات العسكرية، ويمكنها تدمير الدرونات ذات البصمة الرادارية الصغيرة للغاية.

 

وتوجد بحوزة الجيش الروسي أيضا عدة نماذج أخرى من منظومات Pantsir، منها منظومة Pantsir S-1 المثبتة على عربات مدولبة وتضم رادارات وصواريخ ورشاشات قادرة على التعامل مع مختلف الأهداف الجوية بما فيها الطائرات والدرونات والصواريخ المجنحة الحديثة، ومنظومة Pantsir S-M التي تكتشف أهدافها على مسافة تصل إلى 75 كم، كما توجد نسخ من هذه المنظومات مخصصة لتثبت على السفن والقوارب الحربية.

 

روسيا: التقارير حول وجود اتصالات مع أوكرانيا بوساطة قطرية "مجرد شائعات"


قال وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، إن التقارير حول بعض الاتصالات السرية بين روسيا وأوكرانيا بوساطة قطر وتركيا مجرد شائعات، مشيرا إلى أن مثل هذه التقارير تهدف للإعداد لعقد مؤتمر بهذا الشأن في سويسرا "وهو أمر غير مقبول بالنسبة لموسكو" .

 

 

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الإخبارية الروسية عن لافروف قوله خلال مقابلة صحفية : "إن الشائعات التي ظهرت مؤخرا حول بعض الاتصالات السرية لإعداد مفاوضات بشأن منشآت الطاقة في روسيا وأوكرانيا بوساطة قطر، سبقتها شائعات أخرى بأن الأتراك يخططون لمحاولة التوسط بطريقة ما في مجال الأمن الغذائي، وما يتعلق بحرية الملاحة في البحر الأسود، والغرض من مثل هذه الأفكار معروف ".

 

زيلينسكي يعلن سيطرة أوكرانيا على 1250 كيلومترا و92 بلدة في روسيا


أعلن الرئيس الأوكراني، فولودمير زيلينسكي، الاثنين، عن نجاح بلاده في السيطرة على أكثر من 1250 كيلومترا مربعا و92 بلدة في مقاطعة كورسك في روسيا.

لافروف: زيلينسكي لم يكن يتجرأ على مهاجمة كورسك إلا بموافقة أميركا 

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لم يكن ليتجرأ على مهاجمة منطقة كورسك الروسية لو لم تطلب منه الولايات المتحدة ذلك.

وأضاف لافروف في تصريحات إعلامية: "من الواضح تمامًا للجميع أن زيلينسكي لم يكن ليفعل هذا أبدًا، وهذا بالتأكيد قرار زيلينسكي، لأنه يتفاخر الآن بأنه يخلق منطقة عازلة ويضر بالدولة الروسية، ولم يكن ليتجرأ على القيام بذلك لو لم تكن قد صدرت إليه تعليمات بذلك من الولايات المتحدة".

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن وزارة الدفاع الروسية مسؤولة عن تقييم الوضع العسكري وتطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانتظام على الوضع في المنطقة.

وشبه لافروف تصريحات الأوكرانيين حول من أعطى الضوء الأخضر للهجوم على منطقة كورسك بـ "ثرثرة طفل".