مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحيفة أمريكية تزعم: «بايدن صادق على استراتيجية نووية سرية لردع الصين»

نشر
بايدن
بايدن

زعمت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» صادق في مارس الماضي على خطة استراتيجية سرية، أصبحت الأولى من نوعها، لردع «الصين» في المجال النووي.

وأوضحت الصحيفة أن «البنتاجون يعتقد بأن ترسانة الصين النووية ستنافس ترسانتي الولايات المتحدة وروسيا النوويتين من حيث الحجم والتنوع خلال السنوات العشر القادمة».

وأشارت الصحيفة إلى أن «الوثيقة تركز الاهتمام لأول مرة على زيادة الترسانة النووية الصينية».

ولم ينشر البيت الأبيض رسميا الاستراتيجية الجديدة، التي تهدف كذلك إلى تحضير الولايات المتحدة، بين أمور أخرى، لمواجهة تحديات نووية منسقة من قبل الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وكتبت "نيويورك تايمز" تقول إن الاستراتيجية السرية يتم تحديثها مرة واحدة في كل 4 سنوات تقريبا، ولا توجد نسخ الكترونية لها، وتم توزيع عدد محدود من نسخ الوثيقة على عدة مسؤولين في البنتاغون.

وفي يونيو الماضي ألمح مدير شؤون الرقابة على الأسلحة وعدم الانتشار في مجلس الأمن القومي، براناي فادي، إلى الوثيقة، قائلا إن الاستراتيجية الجديدة تركز على ضرورة "ردع روسيا والصين وكوريا الشمالية في آن واحد".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن تغيير الخطط الاستراتيجية الأمريكية جذريا تحت تأثير البيئة النووية الجديدة يعتبر مسألة وقت.

صحيفة أمريكية تتحدث عن انتهاء فترة «جو بايدن» الرئاسية

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، يوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» الذي تُشارف ولايته على الانتهاء، سيترك وراءه إرثًا حزينًا كان قد يُصبح أفضل لو أوفى بوعوده ولم يتصرف بأنانية.

وكتبت الصحيفة الأمريكية في مقالة بعنوان «إرث حزين لجو بايدن»: «هذا هو مصير الرئيس الذي يعتبره معظم الأمريكيين فاشلا، والذي كان يتجه نحو الهزيمة في مباراة العودة مع دونالد ترامب. إنها نتيجة حزينة للرئاسة التي كان من الممكن أن تكون أفضل بكثير إذا أوفى بوعده الانتخابي بتوحيد البلاد... وأثناء رئاسته فعل عكس ذلك».

وأشارت إلى أن الإرث السياسي الخارجي لبايدن لن يكون كاملا حتى يصبح واضحا كيف سينتهي النزاعان في أوكرانيا والشرق الأوسط، لكن من المعروف الآن أن "الانسحاب المخجل" للقوات الأمريكية من أفغانستان كان دليلا على الضعف الوطني الذي شجع خصوم الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم.

كما انتقدت الصحيفة الخطة «الأنانية» لبايدن للترشح لولاية ثانية والتي دمرتها الشيخوخة الحتمية التي يرفض بايدن الاعتراف بها.

وأوضحت: «إذا أعلن في بداية 2023 قراره بعدم الترشح مجددا، فكان بإمكان الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) إعادة تشغيل انتخاباتهما التمهيدية بمرشحين أقل سنا قادرين على حل القضايا المتزايدة التي تواجهها الولايات المتحدة داخل أراضيها وخارجها».

البيت الأبيض يُؤكد: «بايدن لا يتوارى عن الجمهور ويُواصل قيادة أمريكا»

وفي سياق آخر، أكدت المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض، «كارين جان بيير»، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» لا يتوارى عن الجمهور ويُواصل قيادة الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.