مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحيفة صربية تزعم: «الدول الغربية تبحث بشكل مُكثف عن خليفة لزيلينسكي»

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

زعمت صحيفة «بوليتيكا» الصربية، اليوم الأربعاء، أن الدول الغربية تبحث حثيثا عن خليفة لـ «فلاديمير زيلينسكي»، يكون أكثر مرونة وقدرة على إدارة شؤون «أوكرانيا».

وجاء في منشور الصحيفة الصربية: «يُجري الحديث الآن عن خليفة مُحتمل لـ «الأوكراني الأول» في وسائل الإعلام العالمية وفي الأوساط السياسية كما يتم ذكر أسماء مُحددة».

ووفقًا للصحيفة، «بات زيلينسكي نفسه يدرك أن عليه إفساح المجال لمرشح آخر أكثر ملاءمة يكون قادرًا على بث التفاؤل في نفوس المواطنين اليائسين أصلاً».

وتُشير الصحيفة إلى أن «ثقة الشعب والحلفاء الغربيين في زيلينسكي، الذي انتهت ولايته، فُقدت عمليًا».

أمريكا ستكشف خيارات لاستبدال «زيلينسكي» بشخصية أكثر قابلية للإدارة وأقل فسادًا

وفي الأسبوع الماضي، أفادت وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تستكشف خيارات لاستبدال زيلينسكي بشخصية أكثر قابلية للإدارة وأقل فسادا، وبحسب الوزارة، فإن النخبة الأمريكية لا تحبذ أيضا قيامه بخطوات مجنونة تهدد بالتصعيد إلى ما هو أبعد من حدود أوكرانيا.

وعلى هذه الخلفية، تعتزم إدارة البيت الأبيض إطلاق حملة إعلامية قوية لتشويه سمعة رئيس نظام كييف لإجباره على ترك منصبه، حسبما أشار جهاز المخابرات الخارجية.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الإثنين، إلى أن القادة الأوكرانيين في وضع ميئوس منه، ويجري البحث الآن عن بديل لهم، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام الغربية بدأت "تسرب الأمر شيئا فشيئا وتخلق صورة الزعيم المهزوم".

وقد انتهت فترة ولاية زيلينسكي في 20 مايو الماضي. وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في 31 مارس، وتنصيب رئيس الدولة المنتخب حديثا في مايو، لكن تم إلغاء الانتخابات بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة. وصرح رئيس نظام كييف أن الوقت "ليس هو الوقت المناسب لإجراء انتخابات"، مشددا على ضرورة وضع هذه القضية جانبا.

زيلينسكي مُعلقًا على الانتخابات الرئاسية الأمريكية: «تحدٍ وخطر بالنسبة لأوكرانيا»

من ناحية أخرى، صرح «فلاديمير زيلينسكي» في مقابلة مع صحيفة «Monde» ووسائل إعلام فرنسية أخرى، أن «الانتخابات الرئاسية الأمريكية ونتائجها المُحتملة تُشكّل تحديًا ومخاطر بالنسبة لأوكرانيا»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.

وقال زيلينسكي: «الوضع الحالي في الولايات المتحدة يمثل تحديا بالنسبة لنا. هناك مخاطر لا يمكن التنبؤ بها... إذا فاز دونالد ترامب لا نعرف كيف سيكون حوارنا. لقد كان منطقيا جدا في الماضي، لكننا لا نعرف ماذا سيحدث بعد الانتخابات».

وفي الوقت نفسه، اعتبر زيلينسكي «أنه في الكونجرس الأمريكي ستبقى الأغلبية المؤيدة لأوكرانيا».

وأكد عالم السياسة الأمريكي جون ميرشيمر الأحد، أنه يتوجب على رئيس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي أن يصب تركيزه على الأوضاع الصعبة في جبهات القتال بدلا من الانتخابات الأمريكية.

وسبق أن صرح الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب مرارا بأنه في حال إعادة انتخابه، ينوي التوصل إلى حل للنزاع بين روسيا وأوكرانيا في غضون 24 ساعة فقط.

زيلينسكي يكشف عن خطة عمل أوكرانية لتحقيق السلام

وفي وقت سابق، أعلن زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، أن أوكرانيا ستبدأ مناقشة مُفصلة مع الدول المعنية حول قضايا السلامة الإقليمية، وبحلول نهاية نوفمبر المُقبل، ستضع «كييف» خطة عمل لتحقيق السلام، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الإثنين.