مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 21 أغسطس

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، في بداية تعاملات الأربعاء 21 أغسطس/آب، بينكا كشفت بيانات حديثة عن ارتفاع احتياطيات البلاد الأجنبية.

سعر الدولار اليوم الأربعاء في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأربعاء عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

وحسب بيانات لمجموعة بنك بيبلوس بنهاية الأسبوع، فإن موجودات مصرف لبنان المركزي من العملات الأجنبية السائلة ارتفعت بنحو 1.8 مليار دولار في نهاية يوليو/ تموز الماضي لتصل إلى 10.4 مليار دولار ، كما قفز احتياطي الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 22.8 مليار دولار.

وذكر التقرير أن الميزانية العمومية لمصرف لبنان المركزي أظهرت أن مجموع الموجودات بلغ 8,457.3 تريليون ليرة لبنانية في 15 أغسطس/ آب 2024، وبلغت الموجودات بالعملات الأجنبية 15.58 مليار دولار في منتصف أغسطس/ آب 2024 مقارنةً بنحو 15.45 مليار دولار في نهاية يوليو/ تموز 2024.

وأوضح التقرير أن الأرقام بالدولار تسند إلى سعر الصرف لليرة اللبنانية مقابل الدولار البالغ 89,500 ليرة للدولار ابتداءً من 15 فبراير/ شباط 2024 عملًا بقرار المجلس المركزي لمصرف لبنان رقم 24/4/48 تاريخ 15 فبراير/ شباط 2024.

وبحسب أرقام مصرف لبنان، تتضمن موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية سندات يوروبوند بقيمة 5.19 مليار دولار في منتصف أغسطس/ آب 2024، تقريبًا دون تغيير عن نهاية يوليو/ تموز 2024.

بالإضافة إلى ذلك، بلغ احتياطي الذهب في مصرف لبنان ذروة تاريخية بقيمة 22.8 مليار دولار في منتصف أغسطس/ آب 2024، مقارنةً بنحو 22.3 مليار دولار في نهاية يوليو / تموز 2024.

ومن ناحية أخرى، قال الأمين العام لجمعية مصارف لبنان، الدكتور فادي خلف، إن إدراج لبنان على اللائحة الرمادية من قِبل مجموعة العمل المالي (FATF) قد يشكل تهديدًا للنظام المالي اللبناني المتأزم بالفعل.

وأشار خلف إلى تحذيرات من جهات دولية ومحلية حول تأثير هذا الإدراج على المعاملات المالية والاقتصاد اللبناني، موضحاً أنه يعني فرض مراقبة مشددة على النظام المالي، ما سيزيد من تعقيدات التعاملات المالية ويؤثر سلبًا على العلاقات المصرفية مع الخارج.

وأضاف أن هذا الوضع سيفاقم أزمة الثقة في الاقتصاد اللبناني، ما سيؤثر على قدرة البلاد على جذب الاستثمارات الأجنبية في المستقبل، لافتاً إلى أن مصرف لبنان قام بخطوات سريعة وفعالة لتجنب الإدراج، حيث تم التواصل مع الجهات الدولية وتقديم تقارير دورية وتعزيز آليات الرقابة على التحويلات المالية.