مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 20 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، في بداية تعاملات الثلاثاء 20 أغسطس، وسط مخاوف من إدراج لبنان على اللائحة الرمادية.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

ومن ناحية أخرى، قال الأمين العام لجمعية مصارف لبنان، الدكتور فادي خلف، إن إدراج لبنان على اللائحة الرمادية من قِبل مجموعة العمل المالي (FATF) قد يشكل تهديدًا للنظام المالي اللبناني المتأزم بالفعل.

وأشار خلف إلى تحذيرات من جهات دولية ومحلية حول تأثير هذا الإدراج على المعاملات المالية والاقتصاد اللبناني، موضحاً أنه يعني فرض مراقبة مشددة على النظام المالي، ما سيزيد من تعقيدات التعاملات المالية ويؤثر سلبًا على العلاقات المصرفية مع الخارج.

وأضاف أن هذا الوضع سيفاقم أزمة الثقة في الاقتصاد اللبناني، ما سيؤثر على قدرة البلاد على جذب الاستثمارات الأجنبية في المستقبل، لافتاً إلى أن مصرف لبنان قام بخطوات سريعة وفعالة لتجنب الإدراج، حيث تم التواصل مع الجهات الدولية وتقديم تقارير دورية وتعزيز آليات الرقابة على التحويلات المالية.

كما ذكر خلف، عددًا من الملاحظات الهامة التي تلقتها لبنان بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من بينها، استمرار القلق بشأن استمرار توسع الاقتصاد النقدي، حيث يصعب تتبع الأموال ويعزز النشاطات غير المشروعة، ما يضع العديد من المعاملات خارج نطاق الرقابة.

وأضاف أنه طُلب من لبنان اتخاذ خطوات سريعة لمعالجة الفساد في المؤسسات الحكومية، إذ يمثل عائقًا كبيرًا أمام تنفيذ الإصلاحات المطلوبة لضمان التزام الدولة بالمعايير الدولية، وأعربت مجموعة العمل المالي عن قلقها بشأن تأخير معالجة القضايا في النظام القضائي اللبناني، ما يُضعف جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتابع أنه رغم الجهود الكبيرة التي بذلها مصرف لبنان والمصارف لتجنب الإدراج، تبقى التحديات قائمة، ولبنان لا يزال تحت المراقبة الدولية.