مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لبنان: العراق رفع حجم الوقود المجهز للبلاد إلى 125 ألف طن شهرياً

نشر
وزير الطاقة اللبناني
وزير الطاقة اللبناني

أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، اليوم الإثنين، أن العراق رفع حجم الوقود المجهز للبلاد إلى 125 ألف طن شهريا، مشيرا الى أنه يفترض شحنها في السادس والعشرين من الشهر الحالي.

وقال فياض، إن" العراق قيادة وشعبا يؤكد وقوفه الى جانب لبنان وإعادة التزامهم بتزويد لبنان بمادة زيت الوقود الثقيل وتمديد الاتفاقية وتجديدها، كذلك الالتزام بزيادة الكميات خلال هذا الشهر ليصبح 125 ألف طن بدلا من 100 ألف طن ويفترض تحميلها من العراق في السادس والعشرين من الشهر الحالي".

وأضاف،" نحن بصدد تنفيذ اتفاقية تبادل "كرود اويل" من العراق والذي من خلالها نستحصل على زيادة الكمية والعراق أكد التزامه بذلك"، مبينا أنه" تم إجراء اتصال مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ومع رئاسة الحكومة العراقية ولديهم الرغبة بالسرعة في تنفيذ هذا الموضوع كي يكون لدينا عدة مصادر للفيول، وليس مصدرا واحدا".

وتابع، "ما حصل معنا استراتيجيا خلال هذه الأزمة منبثق عن اعتمادنا على مصدر واحد، بينما الاتكال على عدة مصادر هو الأفضل، ونحن لدينا الاستعداد منذ فترة للاستحصال على "سبوت كارغو.

وزير الطاقة اللبناني: العراق مستمر في تزويدنا بالوقود

وفي ذات السياق، أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، استمرار العراق بتزويد بلاده بالوقود.

وذكرت وزارة الطاقة اللبنانية في بيان أنه "‎تلقى وزير الطاقة والمياه وليد فياض اتصالاً من نظيره الجزائري محمد عرقاب عبّر خلاله عن رغبة بلاده،  بتوجيه من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون، بمساندة لبنان في تأمين الوقود لتخطي أزمته من خلال تزويده بهبة من الغاز اويل، تُحدد كميتها وفقًا للمحادثات التي سيستكملها الطرفان".

وأضافت، أنه "قد ثمّن الوزير فياض مبادرة الجزائر التي لطالما وقفت الى جانب لبنان، ولم تألوَ جهدًا، دولةً وشعبًا ومؤسسات، للمساهمة في نجدته ومساعدته في أزماته، تماماً كما العراق الشقيق، المتضامن مع لبنان في كل أزماته والمستمر في تزويده بالوقود للنهوض بقطاع الطاقة".

وزير الطاقة اللبناني: ننتظر شحنات الغاز من مصر لحل أزمة الكهرباء

ومن جهة أخرى، قال وزير الطاقة في لبنان وليد فياض، إن بلاده تنتظر وصول شحنات الغاز من مصر بحلول 23 أغسطس، وذلك في ظل الأزمة الحالية الذي يشهده لبنان من انقطاع الكهرباء، وفقا لما أفادت به قناة العربية.

وأضاف وزير الطاقة اللبناني، أن هناك مولدات كهربائية توفر الطاقة لمطار بيروت خلال الوقت الحالي وبشكل مؤقت لمدة يومين، موضحًا أن بلاده تنتظر شحنات الغاز من الخارج لدعم محطات الطاقة، وأن الحكومة اتخذت إجراءات استباقية تحسبًا لنفاد الوقود.

من جهته، تعليقًا على بيان كهرباء لبنان، أكد المدير العام للطيران المدني في مطار بيروت، فادي الحسن في تصريحات صحفية، أن المطار يؤمن الطاقة الكهربائية حاليًا من المولدات، آملا ألا تطول الأزمة.