مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا وقطر تؤكدان أهمية "الاقتراح الجسري" في معالجة الفجوات بين حماس وإسرائيل

نشر
بلينكن
بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطرى محمد بن عبد الرحمن آل ثانى أن "الاقتراح الجسري" لجسر الهوة بين حماس وإسرائيل يعالج الفجوات المتبقية بطريقة تتيح التنفيذ السريع لاتفاق وقف إطلاق النار فى غزة .

ووفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته، اليوم الأربعاء، أن الوزيرين ناقشا الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وضمان إطلاق سراح المحتجزين .

كما تطرق الجانين على مواصلة العمل معًا لضمان عدم قيام أي طرف باتخاذ إجراءات تقوض الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق.

وقف إطلاق النار في قطاع غزة

وقد وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مساء أمس الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة لبحث سبل وقف إطلاق النار والوصول إلى هدنة في قطاع غزة.

والتقى بلينكن، الثلاثاء، الرئيس السيسي في العاصمة المصرية القاهرة، وعقد لقاء مع وزير الخارجية بدر عبد العاطى، لبحث جهود إنهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، الأحد الماضي، في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها واشنطن للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة من شأنه أن ينهي الحرب المستمرة على القطاع  منذ أكثر من 10 أشهر.

وكان قال بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، الذي يترأس اجتماعًا حول انعدام الأمن الغذائي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، أمام مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا إنه "يجب ألا يتم تسليح الجوع".

وخص، أنتوني بلينكين، بالذكر روسيا قائلا إن غزوها لأوكرانيا العام الماضي تسبب في هجوم على نظام الغذاء العالمي.

انتقد بلينكين موسكو لانسحابها الشهر الماضي مما يسمى بمبادرة حبوب البحر الأسود. حيث سمحت الاتفاقية بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر، خلال الصراع بين البلدين.

رفضت موسكو تمديد الاتفاق، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب الذي أثر بشدة على الدول الفقيرة.

قال بلينكين: يجب على كل عضو في هذا المجلس، وكل عضو في الأمم المتحدة أن يخبر موسكو بما فيه الكفاية، يكفي استخدام البحر الأسود كابتزاز.

وأضاف: "يكفي معاملة الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم على أنها وسيلة ضغط. يكفي هذه الحرب غير المبررة وغير المنطقية".