مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استهداف سفينة على بعد 57 ميل جنوب مدينة عدن اليمنية

نشر
الأمصار

تلقت ‏هيئة بحرية بريطانية تقرير عن الاعتداء علي سفينة على بعد 57 ميلا بحريا جنوبي مدينة عدن اليمنية بحسب ماذكرت وسائل إعلام عربية.

وأشارت الهيئة الي ان طاقم السفينة بخير وهي في طريقها إلى الميناء التالي.

وفي وقت سابق؛ أعلنت وزارة الشحن اليونانية وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأربعاء، أن ناقلة المنتجات النفطية سونيون تعرضت لهجوم من قاربين صغيرين واستُهدفت بثلاثة مقذوفات في البحر الأحمر قبالة اليمن اليوم الأربعاء، مما ألحق أضرارا بالسفينة لكنه لم يسفر عن إصابات، بحسب وكالة “رويترز”.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية أن الناقلة أبلغت عن اقتراب زورقين صغيرين منها على متنهما حوالي 15 شخصا وحدوث تبادل لإطلاق النار بأسلحة صغيرة لفترة وجيزة.

وأردفت أن تبادل إطلاق النار حدث على بعد 77 ميلا بحريا (142 كيلومترا) إلى الغرب من ميناء الحديدة اليمني.

وأضافت الهيئة أن سونيون، التي ترفع علم اليونان ويبلغ عدد أفراد طاقمها 25 فردا، فقدت القدرة على المناورة نتيجة للهجوم، وذكرت وزارة الشحن اليونانية في بيان أن السفينة تعرضت لأضرار.

وذكرت أيضا أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات بين الطاقم الذي يتألف من روسيين وبقيته من الفلبينيين.

وذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن حادثا آخر وقع في المنطقة نفسها، وقالت إن “السفينة تعرضت لإطلاق نار من زورقين في حادث سابق على بعد 10 أميال بحرية إلى الجنوب”، من دون ذكر اسم السفينة.

يُعتبر البحر الأحمر من أهم الطرق في العالم لشحنات النفط والغاز الطبيعي المسال، وكذلك للسلع الاستهلاكية، ويمر بالمنطقة نحو 40 في المائة من حركة التجارة العالمية.

كما شنت إسرائيل في 20 يوليو الماضي غارات على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، غداة تبنيهم هجوما بمسيّرة مفخخة على تل أبيب أوقع قتيلا.

"يونيسيف" تحذر من ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في اليمن

وجهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" تحذيرًا من ارتفاع مستويات سوء التغذية ووصولها إلى الحالات الحرجة وانعدام الأمن الغذائي في بعض المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، وتحديداً في الساحل الغربي.

ووفقا لأحدث تحليل لسوء التغذية الحاد في إطار التصنيف المتكامل ـ بحسب بيانات مركز إعلام الأمم المتحدة ـ ارتفع عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال بنسبة 34% مقارنة بالعام السابق في جميع مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، مما يؤثر على أكثر من 600 ألف طفل، من بينهم 120 ألفا يعانون من سوء التغذية الحاد.

وأرجعت "اليونيسف" هذا الارتفاع الحاد إلى التأثير المركب لتفشي الأمراض (الكوليرا والحصبة)، وارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي، ومحدودية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب، والتدهور الاقتصادي، بالإضافة إلى ذلك، في ذات الزمام السكاني وُجد أن حوالي 223 ألف امرأة حامل ومرضعة تعاني من سوء التغذية الحاد في عام 2024.