مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر والإمارات تناقشان تبادل الخبرات في مجالات عمل الإدارة المحلية

نشر
الأمصار

استقبلت منال عوض وزيرة التنمية المحلية، السفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات على مستوي مجالات عمل الإدارة المحلية .

 العلاقات المصرية الإماراتية

وفى بداية اللقاء أكدت منال عوض، بالسفيرة مريم الكعبي ، على خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، ومتانة الروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين والتي تعد نموذجاً مثالياً للتعاون بين الدول العربية.

وأشادت وزيرة التنمية المحلية، بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الإماراتية في مختلف المجالات، وحرص الحكومة المصرية على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون بين الجانبين وتقديم كل الدعم لزيادتها وتوسيعها بما يساهم في توفير فرص عمل خاصة في ظل المزايا والفرص التي تتمتع بها مصر في العديد من القطاعات إلى جانب وجود العديد من الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها المحافظات خاصة في مجال المناطق الصناعية والاستثمارية .

ومن جانبها، أكدت سفيرة الإمارات أن العلاقات المصرية الإماراتية تتميز بعمقها التاريخي و قوتها المتنامية حيث تجمع البلدين أواصر الأخوة والتعاون المشترك في شتى المجالات، ترتكز علي أسس متينة من الاحترام والتفاهم المتبادل.

وأشادت سفيرة الإمارات بالجهود التي تبذلها مصر في مجال التنمية الشاملة، مشيرة إلى أهمية الاستثمار المشترك بين الإمارات ومصر، وإلى اهتمام بلادها بالاستثمار في المشروعات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتطرق اللقاء إلي بحث عدد من ملفات التعاون فيما يخص مجالات عمل وزارة التنمية المحلية وعلي رأسها ملف التدريب وتأهيل الكوادر المحلية بالمحافظات، والتحول الرقمي وتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلي جائزة مصر للتميز الحكومي والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع دولة الإمارات والتي تساهم في تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

 

وشكلت العلاقات المصرية الإماراتية نموذجا متميزا يحتذى به في العلاقات بين الدول والشعوب، إذ يجمع البلدين الشقيقين روابط تاريخية أثمرت على مدى نصف قرن عن ترابط وتوافق في جميع المواقف والقضايا، كما يحرص كلا البلدين على مشاركة بعضهما البعض الاحتفال بإنجازاتهما في مختلف المجالات.

علاقات اقتصادية مثمرة
 

إن قوة تلك العلاقات على الصعيد الاقتصادى تترجم البنيان المتين لتلك العلاقات على الصعيدين التاريخي والسياسي ، فالإمارات تعد أكبر دولة مستثمرة في السوق المصرية ، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 68 مليار دولار خلال 22 عاما فقط.

وتتميز العلاقات بين البلدين أيضا بالدعم المتبادل في العديد من المواقف سواء في الداخلية أو الإقليمية أو الدولية، وهناك تطابق في الرؤى والأفكار بين قيادة البلدين.

وشهدت هذه العلاقات دفعة كبيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أصبحت نموذجاً يحتذي في العلاقات العربية العربية؛ وأدت العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين إلى زيادة التعاون، بخاصة على المستويات الاقتصادية المختلفة، فتحتل الإمارات المرتبة الأولى بين الدول العربية والأجنبية المستثمرة في مصر، وفي هذا الإطار، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعدة زيارات إلى دولة الإمارات، والتقى في مقر إقامته بعدد من كبار مستثمري دولة الإمارات، لبحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتوضح الأرقام نمو العلاقات بين مصر والإمارات ، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين ، ليسجل  4.9 مليار دولار بدلا من 3 مليارات دولار سجلها التبادل التجاري عام 2022 .

وسجلت الصادرات المصرية إلى الإمارات ارتفعا بلغ 1.8 مليار دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.4%.

وأهم صادرات مصر للإمارات، اللؤلؤ والأحجار الكريمة والحلي و الآلات والأجهزة الكهربائية والملابس والخضروات ومنشآت جاهزة الصنع.

وتعد أهم واردات مصر من الإمارات الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها واللدائن ومصنوعاتها و اللؤلؤ والأحجار الكريمة، والنحاس ومصنوعاته والأسماك.

وبشأن الاستثمارات الإماراتية في مصر، فقد قفزت إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021 ـ 2022 من 1.4 مليار دولار خلال عام 2020 ـ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.