مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه من خطورة تعمق الانقسام في ليبيا

نشر
الأمصار

أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، اليوم الأربعاء، عن قلقه من خطورة تعمق الانقسام في ليبيا وتهديدها لوحدتها واستقرارها.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في مع المكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، الطاهر الباعور.


وقالت وزارة الخارجية في بيان مقتضب، أن اللقاء تناول مناقشة أخر المستجدات السياسية، ودعم الجهود الدولية لتعزيز الاستقرار في البلاد في مختلف المجالات.

من جانبه، قال أورلاندو، في تغريدة على حسابه الرسمي على منصة “إكس” أنه نقل للباعور قلق الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء مما وصفه “بالإجراءات الأحادية الجانب، مشددا على أنها يمكن أن تعمق الانقسام في ليبيا وتهدد وحدتها واستقرارها”.

وكان أكد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، أنه لا تزال أعمال ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا إلى بلدانهم مستمرة، قائلا "إن عمليات التسفير مستمرة بشكل يومي".

وذكر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، أن فرعه بالمنطقة الجنوبية رحّل 450 مهاجرا غير شرعي من دولة النيجر إلى بلدهم.

وأفاد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، بأن ترحيلهم جاء عبر مركز إيواء براك الشاطئ مرورا بالقطرون إلى النيجر، وتجرى عمليات الترحيل جنوبا إلى النيجر برا.

عمليات ترحيل يومية

وأكد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، أن عمليات توقيف المهاجرين غير الشرعيين تجرى بشكل يومي في العديد من المدن والمناطق الليبية.

يأتي ذلك إطار حصر وتنظيم وجود العمالة الوافدة على الأراضي الليبية، من ناحية الإجراءات القانونية والصحية وغيرها من التدابير اللازمة.

وتجرى علميات الترحيل في معظم الأحيان بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا التي تعمل بالبلاد منذ العام 2006.

وتشهد ليبيا كل عام وصول آلاف المهاجرين غير الشرعيين، الطامحين للعبور نحو أوروبا، لكن معظمهم تجبره الظروف على البقاء داخل البلاد.

ويكافح جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، في كامل فروعه للحد من تدفق هؤلاء المهاجرين واستيطانهم داخل البلاد.

وتعمل ليبيا مع المنظمة الدولية للهجرة بشكل موسع على ترحيل آلاف المهاجرين إلى بلدانهم وفق برنامج “الهجرة الطوعية”.