مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يقترح عقد ملتقى عربي للشباب الكشفي في بغداد

نشر
الأمصار

أعلن مستشار رئيس الوزراء للتربية والتعليم في العراق عدنان السراج، اليوم الأربعاء، توجيه دعوة للجمعيات الكشفية العربية لعقد ملتقى في بغداد خلال الأشهر المقبلة، فيما أكد وكيل وزارة التربية حسين صبري أهمية هذا الملتقى لدعم الحركات التحررية العربية.

وقال السراج لوكالة الأنباء العراقية (واع): إننا "شاركنا في فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي المنعقد حالياً في العاصمة المصرية القاهرة ودورنا اهتم بتعضيد العمل الكشفي العراقي وبيان دوره في المحافل الدولية الكشفية والعربية، وهذا المؤتمر يعزز الدور العراقي في الحركة الكشفية العالمية".

وأضاف، أنه "تم عقد لقاءات مثمرة مع الوفود المشاركة وكان هدفها تعضيد الموقفين العربي والإسلامي في مواجهة التحديات وتم الاتفاق على التعاون بين الجمعية الكشفية العراقية والمنظمات والجمعيات العربية في عقد المؤتمرات وتبادل الخبرات والمبادرات والنشاطات المختلفة".

وأضاف، أن "الجميع تفاجأ بالدور والمشاركة العراقية الكبيرة في هذا المؤتمر، وناقشنا جملة من التحديات التي عانت منها الحركة الكشفية العراقية"، لافتا إلى، "الاتفاق على عقد اتفاقات ومذكرات تفاهم مع الدول المشاركة في مختلف النشاطات".

وذكر، أنه "خلال الأشهر المقبلة سيكون لدينا العديد من البرامج مع الدول المشاركة، ونطمح أن تقوم الجمعية الكشفية العراقية بنشاطات أكبر وأوسع قادرة على أن تحقق الإنجازات"، لافتا إلى، أن "مؤتمر القمة العربية سيعقد في بغداد في أيار عام 2025، وبالتالي نحن نطمح إلى تقديم مقترح لعقد ملتقى للشباب الكشفي والجمعيات الكشفية العربية، وأيضا البرلمانيين الكشفيين العرب في بغداد وتم توجيه دعوة بهذا الخصوص".

وتوقع، أنه "سيعقد هذا المؤتمر في شهري شباط أو أذار المقبلين في حالة موافقة رئيس الوزراء لعقد هذا الملتقى تمهيدا لعقد مؤتمر القمة العربية".

بدوره، أكد وكيل وزارة التربية حسين صبري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الحضور العراقي مميز في المؤتمرات التي تقام عربيا أو دوليا، وكان لجمعية الكشافة العراقية في المؤتمر الكشفي العالمي الـ 43 في جمهورية مصر العربية دور مميز وفاعل، يمثل العمق التاريخي للعراق والعمل الكبير لجمعية الكشافة العراقية"، لافتا إلى، أن "المؤتمر تخللته لقاءات كثيرة مع الجمعيات الكشفية العربية".

وأضاف، أن "هذه اللقاءات أكدت على عمق الشراكة والتواصل ما بين العراق والجمعيات الكشفية العربية"، مشيرا إلى، "أننا وجهنا دعوة إلى الجمعيات الكشفية العربية بحضور ملتقى عربي يقام في العراق في الأشهر المقبلة، يوحد الرؤى العربية والإقليمية الخاصة بالعمل الكشفي، ويعطي صورة كبيرة لمدى احتضان العراق لأهمية دوره في البعد العربي والتاريخي، وكذلك العمل الكشفي العراقي والعربي".