مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل.. «نتنياهو» يكشف حقيقة الموافقة على انسحاب جيش الاحتلال من محور فيلادلفيا

نشر
نتنياهو
نتنياهو

كشف مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، حقيقة تقرير القناة «11» العبرية، بأن رئيس الحكومة «بنيامين نتنياهو»، وافق على سحب قوات الاحتلال من محور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

وجاء في البيان أن «تقرير القناة 11 بأن رئيس الوزراء نتنياهو وافق على أن تسحب إسرائيل قواتها من محور فيلادلفيا غير صحيح».

وقال مكتب رئيس الوزراء إن إسرائيل «ستصر على تحقيق جميع أهداف الحرب في قطاع غزة، بما في ذلك ألا تشكل غزة مرة أخرى تهديدا لأمن إسرائيل». مشيرا إلى أنه «لتحقيق ذلك، من الضروري ضمان أمن الحدود الجنوبية».

من جهته، أكد مصدر مصري رفيع المستوى الاثنين الماضي أن لا صحة شكلا وموضوعا لما تناولته وسائل الإعلام الإسرائيلية من موافقة مصر على بقاء القوات الإسرائيلية في معبر فيلادلفيا. مشددا على أن "مصر تجدد تمسكها بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من معبر رفح ومحور فيلادلفيا".

فيما أصدرت حركة "حماس" بيانا مساء الأحد الماضي، حملت فيه نتنياهو "المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء" وتعطيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

واشنطن تنفي تقريرًا نقل تصريحات عن «نتنياهو» حول بقاء قوات إسرائيلية على حدود غزة

من ناحية أخرى، نفت «واشنطن»، صحة تقرير نقل عن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، يتعلق ببقاء قوات إسرائيلية على الشريط الحدودي بين غزة ومصر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.

وفي التفاصيل، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض في إفادة صحفية إن «واشنطن تنفي صحة تصريحات نتنياهو الواردة في التقرير والتي تفيد بأنه ربما أقنع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بضرورة بقاء قوات إسرائيلية على الشريط الحدودي بين غزة ومصر».

وأضاف المتحدث ذاته أن «مثل هذه التصريحات المتطرفة ليست بنّاءة لجهة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار».

وأردف: «عندما تقبل حماس الاقتراح المرحلي نتوقع إجراء محادثات إضافية حول تفاصيل تنفيذ أي اتفاق لوقف إطلاق النار».

محادثات وقف إطلاق النار في غزة 

ولفت إلى أن واشنطن تتوقع أن تستمر محادثات وقف إطلاق النار في غزة الأسبوع الجاري.

هذا ونقل ممثلو عائلات الرهائن الإسرائيليين عن رئيس وزرائهم بنيامين نتنياهو أن تل أبيب لن تتخلى عن محوري فيلادلفيا ونتساريم تحت أي ظرف، وأيا كانت الضغوط.

وقبل أيام، أكد مكتب نتنياهو في بيان أن الأخير "يصر على أن نبقى على طريق فيلادلفيا وسنواصل العمل لتعزيز صفقة من شأنها زيادة عدد المختطفين الأحياء إلى أقصى حد وهي التي ستمكن من تحقيق أهداف الحرب".

ونقلت "يديعوت أحرنوت" عن مصادر في وزارة الدفاع قولها إنه لا توجد اي مؤشرات على إمكانية التوصل إلى اتفاق.

وأصدرت "حماس" بيانا، حملت فيه نتنياهو "المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء" وتعطيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

«حماس» تفتح النار على وزير الخارجية الأمريكي ونتنياهو وسط عقبات أمام مفاوضات غزة

وفي وقت سابق، فتحت حركة «حماس»، النار على وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، مُنتقدة إعلان بلينكن أن «نتنياهو قبل مُقترحًا مُحدثًا حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة».