مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس تُوضح تفاصيل اعتقال ناشط سياسي حاول اجتياز الحدود إلى الجزائر

نشر
تونس
تونس

أعلنت «السلطات الأمنية الجزائرية»، اعتقال الناشط السياسي التونسي «أحمد الصافي سعيد» ومرافق له صباحًا، بعد قيامه باجتياز الحدود إلى الجزائر خلسة مُتجهًا إلى بلد مجاور، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

اعتقال الناشط السياسي التونسي أحمد الصافي سعيد

وجاء في منشور على موقع إذاعة «موزاييك» التونسية: «في إطار متابعة عملية إلقاء القبض والاحتفاظ بالناشط السياسي أحمد الصافي سعيد ومرافق له من أجل اجتياز الحدود التونسية الجزائرية خلسة أمس الثلاثاء 20 أوت 2024، علمت موزاييك أن فرقة الحرس الوطني الحدودي بفريانة من ولاية القصرين تحصلت أمس على معلومات مفادها تمكن السلطات الأمنية الجزائرية من إلقاء القبض على الصافي سعيد ومرافقه في حدود الساعة السابعة صباحا بعد قيامه باجتياز الحدود وتوغله داخل التراب الجزائري من جهة دوار سيدي ظاهر قرية بودرياس من معتمدية فوسانة على مستوى العلامتين الحدوديتين 206 و207».

الناشط السياسي التونسي أحمد الصافي سعيد

وبحسب الإذاعة «قامت الوحدات المذكورة بإيقافه مع المرافق وتسليمهما للسلطات الأمنية الجزائرية بقرية بوشبكة من ولاية تبسة في انتظار إحالتهما على بلدية الحويجبات دائرة الماء الأبيض واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهما».

يُذكر أن الناطق الرسمي باسم محاكم القصرين رياض النويوي كان قد صرح أمس للإذاعة أن "النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين قد أذنت بالاحتفاظ بالناشط السياسي الصافي سعيد ومرافق له بسبب اجتياز الحدود خلسة في اتجاه بلد مجاور".

تونس.. إحالة 21 مُتهمًا من ضمنهم «الشاهد والغنوشي» بتُهمة تكوين وفاق إرهابي

من ناحية أخرى، قرر «القضاء التونسي»، إحالة 21 مُتهمًا على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضاتهم من «أجل جرائم ذات صبغة إرهابية»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الجمعة.

وصرح الحبيب الطرخاني الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس بأن دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب قررت إحالة 21 متهما بينهم سياسيون ووزراء سابقون وأمنيون ونواب سابقون على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس وذلك لمقاضاتهم من "أجل جرائم ذات صبغة إرهابية".

وأوضح الطرخاني أن من بين المحالين على الدائرة المذكورة رئيس البرلمان السابق ورئيس حركة النهضة راشد الخريجي الغنوشي (موقوف على ذمة عدة قضايا) ورئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد (في حالة فرار).

وأضاف أن المحالين على القضاء هم أيضا كمال البدوي، ومحمد ريان الحمزاوي، وعبد الكريم العبيدي، وحبيب اللوز، وفتحي البلدي، ومحرز الزواري، ومعاذ الخريجي، ونادية عكاشة (مديرة الديوان الرئاسي سابقا)، وكمال القيزاني، ولطفي زيتون وماهر زيد، ومصطفى خذر، وعادل الدعداع ورفيق بوشلاكة (وزير خارجية أسبق).

وأفاد الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس بأنه تم رفض مطالب الإفراج المقدمة في حق المتهمين الموقوفين على ذمة هذه القضية.

وفي سبتمبر 2023 أصدر قضاة التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب والمتعهد بالبحث في قضيتي "تكوين وفاق إرهابي" و"التآمر على أمن الدولة" بطاقات جلب دولية في حق 12 شخصا من ضمنهم يوسف الشاهد (رئيس حكومة أسبق) ونادية عكاشة (مديرة الديوان الرئاسي سابقا) ومعاذ الخريجي (ابن راشد الغنوشي) وكمال القيزاني ومصطفى خذر وماهر زيد ولطفي زيتون (وزير أسبق وقيادي بالنهضة).

تونس.. محكمة تُقرر سجن 5 مرشحين مُحتملين للانتخابات الرئاسية

وفي سياق آخر، أصدرت «دائرة الجنح بالمحكمة الابتدائية في تونس»، أحكامًا بسجن 5 مُترشحين مُحتملين للانتخابات الرئاسية ومنعهم من الترشح مدى الحياة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.