مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تراجع سعر الذهب في مصر اليوم.. عيار 21 بـ3465 جنيها

نشر
الأمصار

تراجع سعر الذهب في مصر خلال التعاملات المسائية اليوم الخميس ليسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3465 جنيها رغم تطورات سوق الذهب العالمي وقفزة كبيرة للذهب في البورصة العالمية عند 2513 دولار.

سعر الذهب في مصر اليوم:

عيار 24 يسجل 3983 جنيها.

عيار 21 يسجل 3465 جنيها.

عيار 18 يسجل 2987 جنيها.

الجنيه الذهب 27880 جنيها.

ويعتبر الذهب من السلع الهامة ذات الطلب التجاري الكبير، فهو يستخدم لصنع المجوهرات والحلي، ولكنه أيضًا يعتبر نوع هام من الاستثمار الذي يستخدم لحفظ الثروة مع قدر قليل من المخاطرة.

سوق الذهب العالمي
توقع محللو «سيتي جروب» أن ترتفع معنويات المستثمرين في الذهب خلال الفترة من الثلاثة إلى الستة أشهر المقبلة، ووفقًا لرويترز، توقع المحللون ارتفاع أسعار الذهب إلى 3 آلاف دولار للأوقية بحلول منتصف العام المقبل، على أن يصل متوسط السعر إلى 2550 دولار في الربع الرابع من هذا العام.

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20% حتى الآن منذ بداية 2024 بفضل التفاؤل بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، بالإضافة إلى عمليات شراء قوية من جانب البنوك المركزية والطلب على الملاذ الآمن الناجم عن التوترات في الشرق الأوسط.

بيئة أسعار الفائدة المنخفضة والسياسة النقدية التوسعية من قبل البنك الفيدرالي تعد إيجابية بشكل كبير على أسعار الذهب، كونها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

وتوجد عوامل عديدة تؤثر على أسعار الذهب، وتشمل العوامل الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والجيوسياسية، وفيما يلي نستعرض بعض العوامل التي قد تؤثر على أسعار الذهب في عام 2024:

الطلب العالمي على الذهب: يعتبر الطلب العالمي على الذهب من أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر كملاذاً آمناً في الأوقات الاقتصادية الصعبة، ويتزايد الطلب عليه عندما ينخفض الثقة في الأسواق المالية أو تتدهور العملات.

السياسة النقدية والفائدة: تلعب السياسة النقدية للبنوك المركزية دوراً هاماً في تحديد أسعار الذهب. عندما ترتفع أسعار الفائدة، فإنها تعزز الفائدة المشتقة من الاستثمار في السندات والأوراق المالية الأخرى، مما يقلل من جاذبية الذهب كاستثمار.

العرض والطلب: يؤثر توازن العرض والطلب على أسعار الذهب. على سبيل المثال، إذا زاد العرض نتيجة لزيادة إنتاج الذهب أو لبيع الاحتياطيات الذهبية من قبل الدول، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار. وعلى العكس، إذا زاد الطلب وتجاوز العرض المتاح، فقد يرتفع سعر الذهب.