مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيطاليا: ليبيا عنصر حاسم لأمن البحر الأبيض المتوسط

نشر
الأمصار

صرح وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أن ليبيا عنصر حاسم لأمن البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن حكومة بلاده تعمل من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة كما تدعم وساطة الأمم المتحدة.

وقال تاياني، في مقابلة مع موقع «سوسيدياريو» الإيطالي، رصدتها وترجمتها «الساعة 24»: “من الضروري الدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا مع تعزيز التعاون ضد تدفقات المهاجرين غير الشرعيين في البحر الأبيض المتوسط”.

تدفقات المهاجرين غير الشرعيين


وأضاف “منذ أقل من 12 شهرًا، قدمنا مساهمة أولية بقيمة 350000 يورو من الأموال المتاحة فورًا في إطار الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة. وفي ضوء خطورة الوضع، واصلنا متابعة التطورات على أرض الواقع بالاتصال الوثيق مع السلطات المحلية والوكالات الدولية والشركاء الآخرين”.

حكومة الوحدة

وتابع “يجب التغلب على حالة الجمود في ظل استمرار الاستقطاب بين حكومة الوحدة برئاسة الدبيبة والحكومة الليبية برئاسة أسامة حمّاد، رئيس الوزراء المعين من مجلس النواب، ثم يجب علينا أن نتدخل، كما نفعل، في الأسباب الجذرية لحركات الهجرة، بالشراكة مع دول المنشأ والعبور وفي إطار خطة ماتيي لأفريقيا وعملية روما حول الهجرة والتنمية. يهدف الالتزام الإيطالي الدائم، بالتعاون مع دول شمال أفريقيا، إلى مكافحة الشبكات الإجرامية للمتاجرين بالبشر. وبالتوازي مع ذلك، يجب تطوير طرق قانونية وآمنة للهجرة”.

واستطرد “ترتبط الأزمة في منطقة الساحل ارتباطًا وثيقًا بالأزمة الليبية. في هذه المنطقة، تريد إيطاليا أن تتحرك مع شركائها الأوروبيين لإخراج كل من هذه الدول التي تم فيها تنصيب أنظمة عسكرية من لعبة النفوذ التي تريد مختلف القوى الدولية إقامتها في منطقة تعتبر حاسمة بالنسبة للأمن الأفريقي والأوروبي .

الأمم المتحدة: ليبيا تواجه تحديات متعددة

حذرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” في تقرير حديث من أن ليبيا تواجه مخاطر متعددة، بما في ذلك صراعات متواصلة، وأزمة مناخية، وضعف اقتصادي.

وأشارت “الإسكوا” إلى أن تاريخ ليبيا من الصراع وعدم الاستقرار السياسي من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ضعفها، لافتة إلى أن فشل الانتخابات المقررة في عام 2022، أدت إلى تأجيج التوترات، وعرقلة جهود تحقيق الاستقرار.
وتابع تقرير “الإسكوا” أن السلامة الإقليمية المحدودة تسهم في ضعف القدرة على الصمود، مع وجود مؤسسات دولة ضعيفة تعزز المشهد السياسي المجزأ والسماح للجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية بالازدهار.

ووفقا للتقرير تواجه ليبيا أيضا مخاطر مناخية خطيرة، فتتسبب ندرة المياه وارتفاع درجات الحرارة والأحداث المتطرفة في تهديد موارد المياه والزراعة وسبل العيش.

أما على مستوى الاقتصاد، فتشير “الإسكوا” إلى أن ليبيا تواجه مخاطر طفيفة، مع وجود انعدام الأمن الغذائي كعامل رئيسي للضعف.