مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تُعلن تدمير منظومة دفاع جوي فرنسية قيمتها 8 ملايين دولار

نشر
 منظومة دفاع جوي
منظومة دفاع جوي

أعلن قائد قوات أحمد الروسية الخاصة «أبتي علاء الدينوف»، تدمير قوات «أحمد» الشيشانية لمنظومة دفاع جوي «كروتال» فرنسية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال علاء الدينوف في مقطع فيديو نشره على قناته على «تلجرام»: «الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن مقاتلي قوات أحمد الخاصة دمروا نظام الدفاع الجوي من طراز "كروتال" اليوم، أحرق رفاقي نظام الدفاع الجوي هذا الذي يكلف 8 ملايين دولار، أحرقه رفاقي باستخدام مسيرة "فيبيفيشكا" التي تكلف 60 ألف روبل وذلك يبين القيمة الحقيقية للمعدات الفرنسية ومعدات حلف الناتو».

وأضاف: «العدو كان ينتشر في عدة اتجاهات، قوات أحمد دمرت اليوم دبابة واحدة وثلاث مركبات قتالية مدرعة».

وكان علاء الدينوف قد قال في وقت سابق خلال مقابلة مع RT إن «الوضع في كورسك كان غامضا وغير واضح، تمكنا من تحديد مكان جميع الأعداء وبدأنا بالقضاء عليهم، كبدنا العدو معدات حربية وبشرية كثيرة، الوضع الراهن في كورسك ليس سيئا ونتقدم بشكل كبير».

وتابع: «القوات الأوكرانية حاولت السيطرة على مدينة كورسك لإجبارنا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، لم يتوقع العدو ردة فعلنا، نتقدم على عدة محاور وخصوصا في دونيتسك، أوكرانيا جمعت كامل قواتها وأرسلتها إلى كورسك وقمنا بتدمير نصفها، 11600 مقاتل قاموا بالهجوم على كورسك».

وأكد على أن «حلف الناتو هو من خطط لهذه العملية وقام بها وسلح الأوكرانيين بمعداته، القوات الأوكرانية تروج لمقتل قادتنا وهذا غير صحيح، في حال ضرب قنبلة قذرة على روسيا سوف نرد باستخدام السلاح النووي، لن يكون هناك حوار مع أي طرف حتى تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة، أصبح لدينا خبرة كبيرة بالقتال ضد حلف الناتو».

وختم قائلًا: «سنحتاج بعض الوقت لتطهير المنطقة لأننا لا نريد تدمير منطقتنا، زيلينسكي أصبح هدفا لقوات الناتو لامتلاكه معلومات هامة».

روسيا تُعلن إسقاط 4 مُسيّرات أوكرانية في ضواحي موسكو

وفي سياق آخر، أعلن عمدة موسكو «سيرجي سوبيانين»، أن منظومات الدفاع الجوي في ضواحي العاصمة، أسقطت 4 مُسيّرات أوكرانية كانت تتجه نحو موسكو دون وقوع أضرار أو إصابات، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقال سوبيانين: «تصدت قوات الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع الروسية في مدينة بودولسك لهجوم بطائرة مسيّرة كانت تحلق باتجاه موسكو».

وأضاف أنه «وفقا للبيانات الأولية، لم تقع أضرار أو إصابات في الموقع الذي سقط فيه الحطام. ويعمل المتخصصون في خدمات الطوارئ في مكان الحادث».

وفي بيان منفصل، ذكر عمدة موسكو أن الدفاعات الجوية تصدت في وقت لاحق لهجوم آخر بطائرتين مسيرتين فوق مدينة بودولسك في ضواحي العاصمة الروسية كانتا تتجهان نحو موسكو، مشيرا إلى عدم وقوع أضرار أو إصابات في الموقع الذي سقط فيه الحطام، بحسب البيانات الأولية.

كما أفادت السلطات الإقليمية في مقاطعة تولا بأنه تم أيضا إسقاط مسيرتين أوكرانيتين ليلا فوق المقاطعة.

وتنفذ القوات الأوكرانية هجمات شبه يومية بالمسيرات والصواريخ على المواقع المدنية والبنية التحتية في المناطق الروسية.

روسيا.. قوات «أحمد» الخاصة تُعلن تدمير معدات للقوات الأوكرانية في كورسك

من ناحية أخرى، أعلنت قوات «أحمد» الروسية الخاصة بالتعاون مع قوات روسية أخرى، تدمير 11 قطعة من معدات القوات الأوكرانية وقضت على أكثر من 50 جنديًا في مقاطعة كورسك خلال الـ24 ساعة الماضية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأحد.