مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال: إلغاء مذكرة التفاهم شرط لمشاركة إثيوبيا في قوات حفظ السلام

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، أن القوات الإثيوبية لن تكون جزءًا من بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم الصومال ما لم تنسحب إثيوبيا من مذكرة التفاهم المثيرة للجدل التي وقعتها مع أرض الصومال في وقت سابق من هذا العام.

 

وأضاف بري خلال اجتماع في مقديشو: "إذا لم تنسحب إثيوبيا من مذكرة التفاهم مع أرض الصومال، فلن تكون قواتها جزءًا من العملية القادمة وإذا بقيت، فلن تكون تحت تفويض الاتحاد الأفريقي"، بحسب ما أوردتته إذاعة صوت أمريكا.

 

وفي إجابته على أسئلة من جمهور في قاعة المدينة في مقديشو، قال بري إن الحكومة الصومالية تفوقت فعليًا على إثيوبيا فيما يتعلق بنواياها لتنفيذ الاتفاق مع أرض الصومال.

 

وأضاف: "أصبحت إثيوبيا الآن في موقف حرج فيما يتعلق باتفاقية مذكرة التفاهم وعندما رفضناها، لجأوا إلى كينيا وقطر والمملكة العربية السعودية، وفي النهاية إلى إخواننا الأتراك لقد قبلنا هذه المباحثات بشرط أنه إذا حاول أحد فرض شيء علينا، فسوف نقاوم".

 

وأردف رئيس الوزراء الصومالي: "أنتم جميعًا تدركون أن الصوماليين في جميع أنحاء البلاد، من بربرة إلى هرجيسا وبوراو وبوراما، رفضوا الاتفاقية هذه (مذكرة التفاهم) ليست شيئًا يمكن للصوماليين في أي مكان أن يقبلوه".

 

نائب وزير الداخلية الصومالي يعقد مؤتمر حول تطوير بطاقة الهوية الوطنية


شارك نائب وزيرالداخلية  في الحكومة الصومالية، السيد عبد الحكيم حسن أشكر ، برفقة أحد المسؤولين في الوكالة الوطنية لتحديد الهوية والتسجيل (NIRA) اجتماعًا حول تطوير بطاقة الهوية الوطنية الرقمية.

كما ناقش المنتدى وسبل اعتماد المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية كالمستند الرسمي لإثبات الشخصية للمواطنين والمواطنات.

وحضر الاجتماع مسؤولون من النرويج والسويد وسويسرا والدنمارك والمملكة المتحدة والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق الصومالي المشترك وبعض الدول المانحة للبلاد.

تعهدت الجهات المشاركة في اجتماع التزامهم بدعم تنفيذ الهوية القانونية في البلاد.

من جانبه، أعرب وزيرالداخلية عن ترحيب بزيارة الوفد الذي يقوده نائب وزير الداخلية  في العاصمة الكينية.

رئيس وزراء الصومال يعقد اجتماعًا للإجابة على أسئلة المواطنين

وفي سياق منفصل، عقد رئيس وزراء الصومال،  حمزة عبدي بري، اليوم، جلسة نقاش مفتوحة للرد ، على أسئلة المواطنين  المتعلقة بالوضع السياسي والاقتصادي والأمني في البلاد، وذلك خلال مشاركته  في نقاش مفتوح نظمه منتدي ” منبر” بالعاصمة مقديشو.

وتحدث رئيس الوزراء حول أداء وانجازات الحكومة الفيدرالية خلال العام الجاري، مشيرا إلى انه تم مراجعة واستكمال الدستور المؤقت للبلاد، إن الحكومة تسعى لإتاحة الفرصة للمواطنين في الإدلال بصوتهم لإختيار من يمثلهم في السلطة.

وتحدث دولته، عن التقدم الذي أحرزته الحكومة الفيدرالية في الحرب ضد مليشيات الخوارج الإرهابية،وتحرير أكثر من 215 منطقة ومقتل أكثر من 5000 مليشيات الخوارج ، كما قمنا بإغلاق الحسابات والمواقع التي كانت تنشر الأخبار الكاذبة”