مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اضطرابات ونزوح السكان .. حرائق الغابات ترهق العديد من الدول

نشر
الأمصار

يشهد العالم في الوقت الحالي العديد من التغيرات المناخية التي أدت إلى العديد من التغيرات البيئية في شتى مناحي الحياة.

ولعل  من ابرز تلك الظهرات المناخيةالتي شهدتها دول العالم هي ظاهرة حرائق الغابات التي أصبحت هاجساً للعديد من الدول.

وقد برزت حرائق الغابات في عده دول حول العالم واصبحت هناك اضطرابات عديده تعاني منها الدول بسبب نقل السكان غير التأثير على الاقتصاد.

التقييم السنوي الأول عن "حالة حرائق الغابات"

وقد كشف أول تقييم سنوي عن "حالة حرائق الغابات" أن الحرائق غير المسبوقة التي اندلعت في كندا وأجزاء من منطقة الأمازون أصبحت أكثر احتمالية بثلاثة أضعاف على الأقل بسبب تغير المناخ.

ويتناول أول تقرير عن "حالة حرائق الغابات"، الذي من المقرر نشره سنويًا، حالة حرائق الغابات الشديدة التي وقعت في الفترة ما بين مارس 2023 إلى فبراير 2024، ويشرح أسبابها، ويقيّم ما إذا كان يمكن التنبؤ بها وكيف ستزداد مخاطر وقوع أحداث مماثلة في المستقبل في ظل تغير المناخ .

اليونان: حرائق غابات جديدة تتسبب بمقتل 18 شخصا يشتبه بأنهم مهاجرون

وذكر التقرير أن انبعاثات الكربون الناجمة عن حرائق الغابات في موسم 2023-2024 كانت أعلى بنسبة 16% من المتوسط، حيث تم إطلاق 8.2 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، أي نحو ربع الكمية الناتجة عن الحرائق في الغابات الشمالية الكندية.

 انبعاثات الكربون

وقال العلماء الذين وضعوا التقرير إنه لو لم يكن موسم الحرائق هادئًا في السافانا الإفريقية، حيث تم حرق مساحة أقل بنسبة 13% من المتوسط، لكانت الانبعاثات العالمية الناجمة عن حرائق الغابات هي الأكبر من أي موسم حرائق مسجل منذ عام 2003.

لكن انبعاثات الكربون ارتفعت لأن الحرائق أثرت بشكل غير متناسب على الغابات الكثيفة، بحسب التقرير الذي قادته جامعة "إيست أنجليا" البريطانية، والمركز البريطاني لعلوم البيئة والمياه، ومكتب الأرصاد الجوية والمركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى.

اندلاع 58 من حرائق الغابات في تركيا بعضها في نطاق وجهات سياحية حيوية - CNN  Arabic

واحترق نحو 9.3 ملايين كيلومتر مربع من الأراضي في حرائق الغابات خلال موسم الحرائق العالمي في الفترة من مارس 2023 إلى فبراير 2024، وهو أقل قليلًا من المتوسط ​​خلال العقدين الماضيين.

ونبرز خلال الموضوع التالي ابرز حرائق الغابات حول العالم

حرائق غابات البرازيل 

شهدت غابات البرازيل موجة عنيفة من الحرائق، حيث  قالت ولاية ساو باولو البرازيلية، اليوم السبت، إن اندلاع حرائق الغابات يؤثر على 30 من مدنها، مضيفة أن شخصين لقيا حتفهما في أثناء محاولة السيطرة على حريق.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الدخان حجب بعض أجزاء من سماء مدينة ساو باولو عاصمة الولاية، مشيرة إلى أن حرائق الغابات قد تنتشر بسرعة بسبب الرياح، ما يؤدي إلى تدمير مساحات كبيرة من النباتات الطبيعية.

حرائق على ضفتي المتوسط | سكاي نيوز عربية

ولم تبلغ الحكومة حتى الآن عن وصول النيران مباشرة إلى مدينة ساو باولو، أكبر مدن أمريكا اللاتينية من حيث عدد السكان والتي يزيد عدد سكانها على 11 مليون نسمة، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت الحكومة إن اثنين من الموظفين في مصنع بمدينة أوروبيس لقيا حتفهما، أمس الجمعة، أثناء مكافحة حريق، وشكلت حكومة ولاية ساو باولو لجنة طوارئ للتعامل مع الحرائق، التي أغلقت أيضًا نحو 15 طريقًا سريعًا، إما بالكامل أو جزئيًا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أظهرت بيانات حكومية أن حرائق الغابات بدأت هذا العام في وقت مبكر على غير المعتاد في بانتانال، أكبر الأراضي الرطبة في العالم، في أواخر مايو الماضي، بينما ارتفع عدد الحرائق في غابات الأمازون المطيرة إلى أعلى مستوى في عقدين من الزمان لشهر يوليو الماضي.

درجات الحرارة: هل أصبحت حرائق الغابات أكثر تكراراً وشيوعاً؟ - BBC News عربي

إجلاء عشرات السكان في فرنسا بسبب حرائق الغابات

وفي فرنسا أجلت السُلطات ، العشرات من سكان بلدة فرونتينان، بسبب اندلاع حرائق غابات في غابة الصنوبر القريبة، وجرى نشر 600 رجل إطفاء و11 قاذفة مياه وطائرتين هليكوبتر لاحتواء الحريق.

واندلع الحريق الذي دمر (740 فدانًا) من الأراضي بالقرب من الطريق السريع A9 من مونبلييه إلى الحدود الإسبانية، لكنه يتحرك إلى الداخل باتجاه جبال جارديول.

وقالت السُلطات في فرنسا إنَّ المنازل الواقعة عند سفح الجبل "جرى إخلاؤها وحمايتها".

وأطلقت بلدة فرونتينان -التي يبلغ عدد سكانها 24 ألف نسمة وتقع جنوب غرب مونبلييه- خطة الطوارئ المحلية.

بدوره، ذكر مدير مكتب رئيس بلدية فرونتينان لوكالة "فرانس برس"، إن عمليات الإجلاء مستمرة، حيث لا تزال عشرات المنازل معرضة للخطر، وطلب من السكان المتبقين البقاء في أماكنهم.

وجرى إغلاق شوارع المدينة أمام حركة المرور؛ للسماح لرجال الإطفاء ورجال إنفاذ القانون بالعمل بسلاسة أكبر، فضلًا عن إيواء النازحين في صالة رياضية.

استمرار حرائق الغابات في إزمير بتركيا لعدة أيام 

قال وزير الزراعة والغابات التركي إبراهيم يومقلي، إن 8 حرائق نشطة تشتعل حاليًا في مدينة إزمير، غربي البلاد.

تقرير: حرائق الغابات تسبب انبعاثات كربونية قياسية هذا العام

وأضاف "يومقلي"، أن حرائق الغابات بمدينة إزمير مستمرة لليوم الرابع على التوالي، مشيرا إلى أن الرياح تؤجج الحرائق وتعوق عمل فرق الإطفاء، بحسب وكالة "نوفوستي".

ومن جهته، أكد وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، أن الشرطة اعتقلت 5 أشخاص بشهبة تورطهم في الحرائق التي تجتاح البلاد.

وأشار إلى أنه تم إجلاء 4159 شخصًا من إزمير بسبب الحرائق

حرائق غابات كليفرونيا 

وفي الولايات المتحدة، واصل أكثر من 6 آلاف رجل إطفاء في وادي سنترال فالي في كاليفورنيا مكافحة أكبر حريق في الولايات المتحدة، أمس، والذي شق طريقه إلى كتب التاريخ، باعتباره رابع أكبر حريق مسجل في الولاية.

وقال خبراء الأرصاد الجوية، إن الأمطار كانت شحيحة للغاية ولم توفر الحرارة التي بلغت 38 درجة مئوية إلى جانب الرياح التي وصلت سرعتها إلى 25 ميلًا في الساعة أو أكثر في بعض المناطق راحة كبيرة لرجال الإطفاء الذين يحاولون احتواء حريق بارك الذي أحرق منطقة برية على بعد نحو 161 كيلومترًا شمالي سكرامنتو عاصمة الولاية.

ظاهرة باتت تتكرر كل صيف بعنف شديد.. حرائق الغابات.. تحبس أنفاس الكرة  الأرضية - بوابة الأهرام

وقال المسؤولون إنَّ الحريق تم احتواؤه بنسبة 27 % حتى جرى إجلاء أكثر من 4000 شخص، بسبب حريق بارك فاير.

وأوضح المسؤولون أن التضاريس الوعرة والبرية تعني أن الأمر يستغرق من ساعتين إلى 3 ساعات للوصول إلى خطوط الحرائق، ويجرى نقل بعض رجال الإطفاء جوًا إلى الخطوط الأمامية بطائرات هليكوبتر، ومن المتوقع أن يبقى البعض هناك لأيام مع وصول الإمدادات أيضًا.

بدأ موسم حرائق الغابات المحلي بشكل مكثف، مما يزيد من خطر استنزاف موارد مكافحة الحرائق، وطلب المركز الوطني لمكافحة الحرائق بالفعل المساعدة من رجال الإطفاء في أستراليا ونيوزيلندا، الذين سيصلون اعتبارًا من السابع من أغسطس وينتشرون في أوريجون وواشنطن.

وهكذا  أصبحت ظاهرة حريق الغابات منتشرة في مختلف دول العالم وتؤثر على مختلف المجالات الاقتصادية وغيرها ويعود ذلك إلى التغيرات المناخية الحادة التي شهدها تالعالم في الأونة الأخيرة