مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

‎الرئيس الإماراتي ونائباه يهنئون رئيس أوكرانيا بذكرى‎ استقلال بلاده

نشر
الأمصار

بعث الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، برقية تهنئة إلى فخامة فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وبعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى معالي دينيس شميهال رئيس وزراء أوكرانيا.

العلاقات الإماراتية الأوكرانية

تتميز العلاقات الإماراتية الأوكرانية خلال السنوات الأخيرة بالديناميكية الإيجابية، حيث وصلت إلى مستوى الشراكة بين البلدين والشعبين، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أكبر الشركاء التجاريين لأوكرانيا في الشرق الأوسط من ناحية حجم التجارة بالبضائع والمنتجات.

تشير أرقام التجارة الخارجية إلى ازدهار العلاقات الثنائية، فقد بلغ إجمالي التجارة البينية في البضائع والخدمات حوالي 1.065 مليار دولار في العام  2019 (مقارنة مع 959.6 مليون دولار في العام 2018)، بينما بلغ حجم التبادل التجاري في السلع والخدمات حوالي 900.6 مليون دولار في 2020.

ترتبط الزيادة في حجم التبادل التجاري بالزيارة الناجحة التي قام بها وفد الدولة برئاسة معالي د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في أغسطس 2018 ، وانعقاد الدورة الثالثة للجنة الأوكرانية الإماراتية المشتركة لشؤون التعاون التجاري والاقتصادي في العاصمة كييف، كما وأن هناك توقعات بزيادة حجم التجارة بعد زيارة الرئيس الأوكراني للدولة في فبراير 2021.

كما بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

وقد أوفد سيادته السيد أحمد محمد رضا الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة أوكرانيا بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

ترتبط مصر وأوكرانيا بعلاقات قوية على مدار فترات طويلة من التاريخ، فقد كانت العلاقات المصرية بالاتحاد السوفيتي طوال فترة قيامه علاقة متميزةً، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتحول الجمهوريات السوفيتية إلى دول مستقلة، حافظت مصر على العلاقات الجيدة بكافة هذه الدول، ومنها أوكرانيا .