مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوساطة إماراتية.. صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

نجحت وساطة الإماراتية، اليوم السبت، في إتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

جهود إماراتية ناجحة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

وتعد هذه الوساطة الإماراتية الناجحة هي السابعة خلال العام الجاري، والثامنة منذ بدء الأزمة فبراير 2022.

وتتويجا للحراك السياسي والدبلوماسي والإنساني المتواصل لحل الأزمة الأوكرانية، أكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، أن صفقة التبادل «شملت 230 أسيراً مناصفة بين الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1788».

وأعربت وزارة الخارجية عن شكرها لـ حكومتي روسيا وأوكرانيا على تعاونهما مع الوساطة التي بذلتها دولة الإمارات.

واعتبرت الوزارة أنّ «هذا الإنجاز الذي يأتي بعد نحو شهر على وساطة سابقة ناجحة يعكس التزام دولة الإمارات كوسيط موثوق به لدى الطرفين في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين».

وأشارت الوزارة إلى أنّ نجاح الوساطة الجديدة - وهي السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024 - تجسد علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين.

كما أكدت على «استمرار مساعي دولة الإمارات في دعم كافة الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بين البلدين»، مشددة على أن «الحوار وخفض الصعيد السبيل الوحيد لحل الأزمة، ما سيسهم في التخفيف من الآثار الإنسانية الناجمة عنها».

وفي 17 يوليو الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها استعادت 95 عسكريا من أوكرانيا، وذلك نتيجة عملية لتبادل الأسرى جرت بوساطة دولة الإمارات.

وقالت "الدفاع الروسية" في بيان: "نتيجة عملية تفاوض، أعيد 95 عسكريا روسيا، كانوا في الأسر في خطر مميت، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف".

وأضاف البيان أنه "في المقابل، تم نقل 95 أسير حرب إلى القوات المسلحة الأوكرانية".

وذكر البيان أنه سيتم نقل العسكريين المفرج عنهم بطائرات نقل عسكرية روسية إلى موسكو لتلقي العلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، مضيفا أن جميع المفرج عنهم يتلقون حاليا المساعدة الطبية والنفسية اللازمة.

ووفق البيان فإن دولة الإمارات قدمت "وساطة إنسانية" لتأمين عودة العسكريين الروس من الأسر.

تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري في إتمام 6 عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، قبل عملية اليوم، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.