مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عمان.. مصرع مواطن و3 من جنسيات عربية خلال رحلة بوادى تنوف

نشر
الأمصار

أفادت الشرطة في سلطنة عمان، اليوم السبت، بمصرع 4 أشخاص بينهم أشخاص من جنسيات عربية، بعد أن داهمت أمطار غزيرة مشاركين في مسير جماعي في وادي تنوف بولاية نزوى في سلطنة عمان.

وقالت شرطة عمان السلطانية، في بيان على موقع "إكس": "انجراف 5 أشخاص في وادي تنوف بولاية نزوى بعد تعرض 16 شخص من مجموعة مسير جبلي متعددة الجنسيات لهطول أمطار غزيرة نتج عنه وفاة مواطن و3 أشخاص من جنسيات عربية وإصابة شخص بإصابات بالغة".
وأضاف البيان: "تم نقلهم عن طريق طيران الشرطة إلى مستشفى نزوى المرجعي".

بدوره، قال الدفاع المدني والإسعاف في سلطنة عمان: "إن فرقة بمحافظة الداخلية عثرت على 4 أشخاص من المشاركين فى المسير الجبلى مفارقين للحياة ونقل 4 أشخاص إلى المستشفى تراوحت إصاباتهم ما بين متوسطة وحرجة".

ودعا الدفاع المدني والإسعاف في سلطنة عمان، إلى "اتباع إرشادات السلامة والتحقق من حالة الطقس قبل الخروج لرياضة المسير الجبلي، وضرورة تسجيل بيانات الموقع والمشاركين عبر تطبيق (نداء) لضمان تواصلهم مع مركز عمليات الهيئة في الحالات الطارئة".

الصحة بسلطنة عمان: عدم رصد أي حالة مصابة بمرض جدري القرود

أكدت وزارة الصحة بسلطنة عمان، عدم رصد أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة بمرض جدري القرود حتى الآن.

بيان من وزارة صحة عمان:

وأوضحت الوزارة أنها ترصد باستمرار الوضع الوبائي، وعلى أتم الاستعداد للتعامل معه؛ مشيرة إلى أنها تتابع المستجدات حول المرض بعد إعلان منظمة الصحة العالمية "جدري القردة" حالة طوارئ صحة عامة.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي انتقال المرض من خلال تجنب المخالطة المباشرة لأي شخص تظهر عليه أعراض تنفسية أو طفح جلدي خصوصًا القادمين من الدول التي سجلت حالات بهذا المرض.

وأعلنت عن توفر الفحوصات المخبرية اللازمة لتشخيص فيروس جدري القرود والتنسيق المباشر والمستمر مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بمراقبة الأمراض المعدية.

وفي وقت سابق، كان قد أصدر الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة في سلطنة عمان،  قرارا وزاريا رقم ( ٢٠٢٣/٢١٠م) بشأن اعتماد الإجازة المرضية الإلكترونية.

استنادا إلى المرسوم السلطاني رقم ٢٠١٤/٣٦ بتحديد اختصاصات وزارة الصحة، وإلى المرسوم السلطاني رقم ۲۰۲۰/۸۰ باعتماد الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة، وإلى المرسوم السلطاني رقم ۲۰۰٨٦٩ بإصدار قانون المعاملات الإلكترونية وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل، تقرر

المادة (1)

تعتمد الإجازة المرضية الإلكترونية بخاصة التحقيق (QR code في تطبيق شفاء الصادرة عن جميع المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة ، للإصدار (3) من نظام الشفاء وذلك سعيا إلى تبسيط وتسهيل الإجراءات المستهدفة في خطة التحول الرقمي، ومواكبة تطلعات المستخدمين.

المادة (۲)

يعمل بهذا القرار بعد ثلاثة أشهر من تاريخ صدوره، وعلى المختصين تنفيذه كل في ما يخصه.